صحافة

جمهوري إسلامي: إعادة هيكلة الاقتصاد .. ضرورة ملحة

19 مايو 2019
19 مايو 2019

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (جمهوري إسلامي) تحليلا فقالت:

يواجه الاقتصاد الإيراني تحديات متعددة بسبب الحظر المفروض على إيران على خلفية الأزمة النووية مع أمريكا وحلفائها من جهة، ووجود عوامل داخلية أثّرت سلبًا على المعطيات الاقتصادية في العديد من المجالات.

وأكدت الصحيفة أن الاقتصاد يشكل دعامة رئيسية لأي بلد يريد تحقيق التقدم والازدهار في جميع المجالات سواء على مستوى البنى التحتية أو على مستوى الإنتاج والبناء والإعمار في شتى الميادين.

واعتبرت الصحيفة الاقتصاد بأنه عامل مهم لمواجهة أي تحد خارجي خصوصا أن إيران تواجه مثل هذا التحدي في الوقت الحاضر نتيجة الأزمة متعددة الجوانب مع أمريكا وحلفائها لا سيّما فيما يتعلق بالملف النووي أو برنامج إيران الصاروخي الباليستي، بالإضافة إلى ملفات أخرى معقدة وشائكة إزاء العديد من قضايا المنطقة. ودعت الصحيفة إلى إعادة النظر في هيكلية الاقتصاد الإيراني وانتهاج خطط وبرامج قادرة على تلبية طموحات وتطلعات الشعب الإيراني من جهة، وتسهم في رفع مستوى الجهوزية لدى كافّة القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية لمواجهة أي تحديات وصعوبات خارجية في هذه المجالات. وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع أسعار العديد من البضائع، ما أثّر سلبًا على القدرة الشرائية لشرائح في المجتمع لا سيّما أصحاب الدخل المحدود والباحثين عن العمل.

ونبّهت الصحيفة إلى ضرورة معالجة الغلاء في أيام شهر رمضان المبارك، عازية سبب ارتفاع الأسعار إلى سوء التوزيع وليس نتيجة شحّ المواد الضرورية وفي مقدمتها الأغذية بمختلف أنواعها.

ووجهت الصحيفة الّلوم للأجهزة الحكومية المكلفة بمراقبة الأسعار وتنظيم السوق بما يتناسب مع القدرة الشرائية لعامّة المواطنين، داعية إلى إيجاد تغييرات في الهيكلية الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على أهل الخبرة والاختصاص في هذا المضمار وانتهاج طرق علمية ومتطورة لمكافحة كافّة أنواع الفساد الاقتصادي، والتحرك لسنّ قوانين تحول دون العبث بالمقدرات الاقتصادية للمواطنين من قبل أشخاص أو جهات لا تفكر إلّا بمصالحها الخاصة والإثراء على حساب الصالح العام.

وحذّرت الصحيفة من استمرار الضعف الاقتصادي وتراجع قيمة العملة الوطنية، مشددة في الوقت ذاته على أهمية دعم القطّاع الخاص لتحقيق أمرين مهمين، الأول الحدّ من مشكلة البطالة، والآخر رفع مستوى الإنتاج نوعيًا وكميًا في شتى الميادين.

كما طالبت الصحيفة بالقضاء على تهريب بعض السلع والبضائع التي يحتاجها المواطنون إلى خارج إيران، والتصدي لمحاولات احتكار العديد من البضائع من قبل بعض التجار لغرض التحكم بالأسعار وفق رغبة من يسعى لجني الأرباح دون الأخذ بنظر الاعتبار الوضع الاستثنائي الذي تمر به إيران نتيجة الحظر وغيره من العوامل الداخلية والخارجية.