1221019
1221019
روضة الصائم

سيف البوسعيدي: مركز منح الثقافي يسعـى نحـو الريادة في تنميـة الثقـافة والـمــــــــــعرفة والمهارات البشـــرية

19 مايو 2019
19 مايو 2019

أكثر من 7 آلاف عنوان كتاب تمثل مصادر بحثية وقرائية متنوعة -

إعداد: مكتب عمان بنزوى -

منذ إشهاره في عام 2017م، يسعى مركز منح الثقافي في برامجه التي ينفذها، نحو الرِّيادة في تنمية الثقافة والمعرفة والمهارات البشرية، وغرس القيم النبيلة، وذلك من خلال تحفيز فئات المجتمع إلى التحصيل المعرفي، وتنمية البحث العلمي، بتوفير مصادر المعلومات، وابتكار البرامج المُعزِّزة للتنمية البشرية، وترسيخ الثقافة الإيجابية.

يقع مركز منح الثقافي في قرية الفيقين، وقد أحدث حراكا ثقافيا في المجتمع بولاية منح، من خلال البرامج المتواصلة التي ينفذها، وهي برامج تثقيفية تتفاعل مع كل الأعمار، إلى جانب الأنشطة التي تعدها وتنفذها الفرق التي تنتسب إليه.

لمحة عن التكوين والنشأة

يتحدث سيف بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس المؤسسين عن تكوين ونشأة هذا المركز الذي كان سابقا مكتبة أهلية، يقول: كان مركز منح الثقافي قبل إشهاره وبناء مقره بصورته الحالية مكتبة أهلية، تحمل اسم: مكتبة العلامة محمد بن مسعود البوسعيدي، وهو أحد الفقهاء البارزين في الولاية، توفي في عام 1320 هجرية، افتتحت المكتبة الأهلية لأول مرة في عام 1998م، وخلال عقدين من السنين قدمت خدمة ثقافية للباحثين والقراء، حيث فتحت أبوابها لكل من أراد البحث أو القراءة، بعد ذلك تطورت الفكرة بظهور المراكز الثقافية الأهلية، والتي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة، فتبلورت فكرة تحويل المكتبة إلى مركز ثقافي، وبناء مشروع متكامل يفي بمتطلبات المركز الثقافي، حيث تحول إلى مركز ثقافي أنموذجي، بمكوناته وتفاصيله والفرق التي تتبعه وتعمل على تشغيله، وبما يقدمه من خدمات وبرامج، يقول سيف البوسعيدي: إن إدارة المركز تبذل جهداً حثيثا، لتحقيق الأهداف التي يرتكز عليها العمل الثقافي والتي تتلخص في توفير المصادر العلمية في الحيّز المكاني ومن خلال العالم الافتراضي، وتطوير الخدمات المكتبية لتمكين الباحثين من الحصول على المعلومات والحقائق العلمية، وتعزيز الوعي لدى المجتمع للعناية بتنمية الثقافة والمعرفة وترسيخ السلوك الإيجابي، بتنظيم الفعاليات والبرامج الهادفة، ودعم الفئات التخصصية لتنمية الفكر القائم على المعرفة، وتشجيع البحث الذاتي بتنفيذ برامج تنافسية محفِّزة، كما يعمل المركز على ابتكار وتطوير برامج التنمية البشرية لصقل مهارات المبدعين في مختلف المجالات.

فرق مخصصة لتنفيذ البرامج

وقال البوسعيدي أيضا: إنه يتم تنفيذ الأنشطة والبرامج والفعاليات بمركز منح الثقافي بواسطة مجموعة من فِرَق العمل يشرف عليها متخصصون من أفراد المجتمع، فهناك فريق لإدارة المكتبة ويعمل على توفير المصادر العلمية، تطوير الخدمات المكتبية، لتسهيل الحصول على المعلومات والحقائق، والمتابعة الدورية لتزويد المكتبة بالإصدارات العلمية الحديثة، وتنفيذ أعمال الفهرسة والتصنيف للمواد العلمية بالمكتبة.

ومن ضمن الفرق أيضا فريق النادي العلمي للابتكار ويختص بتنفيذ برامج تثقيفية بأهمية الابتكار لتحفيز الأفكار الإبداعية، وتوفير الأجهزة والأدوات والوسائل المُعزِّزة للاختراع والابتكار، وتنفيذ الورش التدريبية لتعزيز الكفاءة العلمية للمبدعين والمبتكرين، تبنّي الابتكارات ذات القيمة المضافة وتسويقها لدى الجهات المُمَوِّلة.

ويعمل فريق الوثائق والمخطوطات على جمع الوثائق والمخطوطات، بالتعاون مع المؤسسات والأفراد، وتوثيق التراث الإسلامي والوطني، من خلال الوثائق والمخطوطات، وحفظ وترتيب الوثائق والمخطوطات في وعاء رقمي لتسهيل البحث والتوثيق.

برامج تخصصية في قراءات القرآن

أما فريق برامج القرآن الكريم فيسعى نحو تمكين المتعلمين من إتقان مهارات التلاوة والحفظ والتجويد، وتنفيذ برامج تخصصية في قراءات القرآن الكريم، وتنظيم مسابقة للحفظ والتجويد.

ويوجد بالمركز فريق صحفي يحمل عنوان فريق الشفاء، يختص بتفعيل المناسبات الصحية الدورية بتنفيذ برامج وفعاليات توعوية، وتنظيم برامج تثقيفية بالتنسيق مع مشرفي البرامج الصحية، وتنظيم مسابقات صحية وإصدار منشورات تثقيفية. وهناك فرق أخرى كفريق نادي القراءة وفريق الثقافة وتنمية المعرفة، فريق التواصل والإعلام، وفريق الدعم الفني، وفريق الدعم المالي والاستثمار. وكلها تخدم المركز، فالعمل فيه تكاملي.

ويؤكد سيف البوسعيدي، إن المركز يسعى نحو تحسين وتطوير البرامج والفعاليات، بما يتوافق مع الاحتياجات الثقافية والمعرفية المتجددة، ليتواكب مع المتغيرات المستمرة، بتنفيذ برامج ذات أثر إيجابي لتنمية مهارات وقدرات المجتمع، ليسهم في عجلة البناء والتطوير الشامل على أرض عمان الطيبة.

مسرح مجهز بالصوت والإضاءة

ويقول أيضا: إن المركز يضم مسرحا مفتوحا متكاملا، تم تجهيزه بالصوتيات والإضاءة، كما يضم عدة قاعات للتدريب، وقاعة خاصة للنقاش بين الباحثين، وقاعة أخرى متعددة الأغراض، وثلاث قاعات للنادي العلمي بثلاثة أقسام؛ قسم للروبوتات والإلكترونيات والفلك.

ومع إنشاء هذا المركز، لم يتم تعطيل المكتبة الأهلية السابقة، فهي ضمن مرافق المركز، وتحمل اسم العلامة محمد بن مسعود البوسعيدي، ولكن تم تطويرها، بإنشاء مكتبة كبيرة، تبلغ مساحتها الداخلية 400 متر مربع، وتضم أكثر من 7 آلاف عنوان، كما تقدم المكتبة خدمات للباحثين، كالإنترنت المجاني من خلال شبكة (الواي فاي)، وأهم من ذلك إيجادها للبيئة المناسبة للقراء والباحثين وحواسيب للبحث.