1222461
1222461
الرئيسية

أمطار غزيرة تسقي المحافظات وجريان الأودية والشلالات

18 مايو 2019
18 مايو 2019

المنخفض يصل ذروته اليوم وتحذيرات من المجازفة -

كــــــــــــتب : نوح بن ياسر المعمري  -

سقت أمطار الرحمة أمس أغلب ولايات السلطنة مبشرة بمنخفض جوي ماطر خلال هذا الأسبوع، مع انخفاض درجات الحرارة وارتفاع منسوب المياه، وهطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة على أجزاء من محافظات السلطنة، سال على إثرها عدد من الشعاب والأودية كما رسمت الشلالات منظرا بديعا أثناء تدفقها من أعالي قمم الجبال. وصاحب هطول الأمطار تساقط كميات كبيرة من حبات البرد وهبوب رياح نشطة، مع تساقط الحجارة والأتربة على الطرق الجبلية مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتجنب الطرق الوعرة. وتفاوتت كمية هطول الأمطار بين ولايات السلطنة، فقد تركزت غزارتها على جبال الحجر مما ساعد في جريان الأودية بغزارة، كما شهدت الولايات الساحلية أمطارا بين المتوسطة والغزيرة ساعد على جريان الشعاب والأودية وانخفاض درجات الحرارة.

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني تقريرا يوضح استمرارية تأثر أجواء السلطنة بمنخفض جوي يتمركز وسط شبه الجزيرة العربية يستمر إلى يوم الأربعاء المقبل. حيث يستمر الطقس غائما جزئيا إلى غائم مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على معظم محافظات السلطنة، في حين من المحتمل أن تتمركز غزارة الأمطار على جبال الحجر والولايات المجاورة لها تتراوح أعلى كمية لهطول الأمطار ما بين 30 إلى 75 مليمترا.

ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده.كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

ونشرت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عبر حسابها في تويتر بأن فريق الإنقاذ المائي بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة جنوب الشرقية تعامل مع بلاغ غرق طفلين في تجمع مياه بمنطقة وادي سال بولاية جعلان بني بوعلي، حيث تم انتشالهما وهما مفارقان للحياة.

الرستاق - سعيد السلماني

هطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة و شديدة الغزارة على عدد من قرى ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وقد تركزت الأمطار على رؤوس الجبال كقرى وادي السحتن سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية، كما شهدت بعض قرى وادي بني غافر هطول أمطار غزيرة أدت إلى عدد من الشعاب والمسيلات الجبلية. هذا وقد خرج الأهالي فرحين مستبشرين بهطول الأمطار ومتابعة جريان الأودية والاستمتاع بالمشاهد الجميلة وتدفق الشلالات المائية من الجبال، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

الحمراء - عبدالله العبري

شهدت ولاية الحمراء هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة تركزت على القمم والمناطق الجبلية.

ففي الجبل الشرقي (جبل الشرف) هطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة شملت مخطى الصرم وطوي العقبة والشرف ودار القل والهوتة وقد أدت إلى جريان الشعاب وأدت مجتمعة إلى جريان وادي شعماء.

كما شهدت مناطق وقرى المركاض وقلعة المصالحة وقرية بني صبح وذات خيل هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة أدت إلى جريان الشعاب ووادي موخل في بلدة القلعة.

كما شهدت مسفاة العبريين والمناطق الجبلية المجاورة لها هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة أدت إلى جريان الشعاب وشهدت عدد من مناطق وقرى جبل شمس هطول أمطار بين المتوسطة والخفيفة أحيانا مصحوبة برعد وبرق ورياح نشطة كما صاحب هطول الأمطار في كل من الجبل الشرقي وجبل شمس حبات البرد وانخفاض درجات الحرارة إلى جانب ما تتميز به المناطق وقد أدت هطول الأمطار إلى جريان الشعاب المغذية للأودية وقد كان لهذه الأمطار الأثر الكبير في انخفاض درجات الحرارة في الشهر الفضيل وصيف هذا العام وقد استبشر المواطنون خيرا بهطول الأمطار وجريان الشعاب وجريان خفيف لبعض الأودية جعل الله هذه الأمطار أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

الجبل الأخضر - سعود آل ثاني

على إثر المنخفض الجوي شهدت نيابة الجبل الأخضر هطول أمطار غزيرة عمت جميع الأحياء السكنية والأماكن السياحية والزراعية والرعوية حيث تدفقت المياه في مشهد رائع نحو السدود والأحواض والغدران على مجاري الأودية والشعاب لتغذي المصادر المائية وتبشر بتحسن الوضع المائي في الآبار والأفلاج التي سيكون لها أهمية كبيرة مع بدء عقد ثمار الفاكهة لرفع جودة محصول الرمان والخوخ والمشمش والعنب والتين والجوز واللوز والبرقوق والكمثرى والزيتون وغيرها من الفواكه التي تشتهر بها النيابة، كما بردت هذه الأمطار أجواء النيابة مقدمة طقسا سياحيا لطيفا يريح النفس، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

الكامل الوافي - سعيد المسعودي

شهدت قرى سيق وسبت وطوي حقين والرق ومزرع وطهوة ووادي بالكامل والوافي أمطارا متفاوتة.

العامرات- عيسى القصابي

تفاوتت الأمطار في ولاية العامرات بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برعد وبرق وبرياح متوسطة مع تساقط حبات البرد متأثرة بالمنخفض الذي تتأثر به أجواء السلطنة خلال هذه الأيام ونزل عدد من الأودية والشعاب منها أودية السرين وقيد وبعي والثريمدي ووادي الغفر والشكيلي وأودية الحشية والمدام واحتجز وادي الغفر المركبات لأكثر من ثلاث ساعات واستبشر الأهالي بنزول الأمطار التي جاءت بعد جفاف طال عددا من المزارع والأفلاج.