الأولى

المجلس العسكري بالسودان يستأنف التفاوض مع قادة الاحتجاجات اليوم

18 مايو 2019
18 مايو 2019

الخرطوم - وكالات: أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان في بيان أمس السبت انه سيستأنف مفاوضاته مع قادة الحركة الاحتجاجية اليوم الأحد بالقصر الجمهوري في الخرطوم.

وقال البيان «يعلن المجلس العسكري الانتقالي استئناف التفاوض مع إعلان قوى الحرية والتغيير اليوم الأحد بالقصر الجمهوري». ودعت مجموعة من الأحزاب والحركات الإسلامية السودانيين إلى التظاهر أمس أمام القصر الجمهوري في الخرطوم ضد الاتفاق بين المجلس العسكري الحاكم وتحالف «قوى الحرية والتغيير» الذي يقود حركة الاحتجاج في وسط الخرطوم، بحجة أنه «اتفاق إقصائي» و«يتجاهل تطبيق الشريعة الإسلامية»، وفق ما قال قياديان إسلاميان.

وكانت مفاوضات بين العسكريين وقادة الاحتجاج أحرزت تقدّماً مهماً منذ الإثنين، لكنّ أعمال عنف وقعت في اليوم نفسه في محيط موقع الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش أودت بخمسة متظاهرين وضابط جيش.

والاثنين الماضي، تم الاتفاق على فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات وتشكيل ثلاثة مجالس للسيادة والوزراء والتشريع لحكم البلاد خلال هذه الفترة.

إلا أن رئيس المجلس العسكري الفريق عبد الفتاح برهان علّق الأربعاء المباحثات مدة 72 ساعة، معتبرا أن الأمن تدهور في العاصمة حيث أقام المتظاهرون متاريس في شوارع عدة، ودعا إلى إزالتها.