1222483
1222483
العرب والعالم

ظریف: لن تندلع حرب في المنطقة

18 مايو 2019
18 مايو 2019

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف «لن تكون هناك حرب في المنطقة، ولا أحد يظن بأنه يتمكن من مواجهة إيران».

وأضاف ظريف «إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا يسعى إلى الحرب، لكن في إدارته هناك من يريدون دفعه إلى الحرب». وقال إن مستقبل الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الكبرى مع بلاده في يد المجتمع الدولي، موضحاً أنه ينبغي تبديل المواقف السياسية حول الاتفاق النووي إلى إجراءات عملية واقتصادية.

وقد غادر وزير الخارجية الإيراني، العاصمة الصينية بكين عائداً إلى طهران بعد جولة آسيوية زار خلالها تركمانستان والهند واليابان والصين.

في سياق متصل قال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن ما نقل عن أحد النواب عن إمكانية التفاوض مع أمريكا هو رأي شخصي لا يعبّر عن الموقف الرسمي، مشيراً إلى أن المؤسسة الوحيدة التي تملك الصلاحية لإبداء وجهة نظر في المسائل الاستراتيجية هي المجلس الأعلى للأمن القومي.

ويأتي هذا التصريح عقب تغريدة على موقع تويتر لرئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه قال فيها «على إيران والولايات المتحدة الجلوس إلى طاولة طوارئ في العراق أو قطر لإدارة التوتر».

في شأن آخر أعلن مسؤول بحري إيراني أن بلاده تبنت تكتيكاً جديداً واتجاهات جديدة لتصدير نفطها، وذلك رداً على استئناف العقوبات الأمريكية ضدها.

وقال مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية «هادي حق شناس»: «إن تكتيك وزارة النفط فيما يخص تصدير النفط والمنتجات البترولية تغير، ومن الممكن أن اتجاهات حركة سفننا الحاملة للنفط من موانئنا قد تغيرت أيضا «. وأضاف: «طبعاً لا يمكن إنكار أن تصدير النفط ومنتجاته انخفض مقارنة مع ما كان عليه سابقا، لكن إطلاق سفن الشحن التي تحمل النفط من موانئنا لم يتوقف حقا».