1222172
1222172
الاقتصادية

حركة نشطة يشهدها السوق المركزي للخضراوات والفواكه

18 مايو 2019
18 مايو 2019

وفرة المنتجات المحلية تخفض أسعار الخضراوات بـ400 بيسة -

كتب- ماجد الهطالي -

شهد السوق المركزي للخضراوات والفواكه أمس حركة تجارية نشطة، صاحبها ارتفاع طفيف في بعض أسعار المنتجات، فيما استقرت بعض الأسعار على مستوياتها السابقة التي سجلتها قبيل الشهر الفضيل.

ورصدرت «عمان الاقتصادي» أمس وفرة المنتجات المحلية خصوصا الخضراوات كالباذنجان والخيار والجزر والبصل والفجل والليمون وغيرها من المنتجات، والتي أدت إلى انخفاض أسعارها بواقع 400 بيسة في كل من كيلو الخيار والباذنجان، حيث بلغ سعرها أمس 300 بيسة للكيلو، مقارنة بـ 700 بيسة قبيل شهر رمضان.

وبلغ سعر كيلو كل من الزهرة والبامية والبصل 500 بيسة، وسجل كيلو الملفوف والجزر 300 بيسة، و400 بيسة للخس والكوسة والقرع.

فيما ارتفع سعر صندوق الطماطم المورّد من الأردن إلى 1.800 ريال، مقارنة بسعره الذي سجله قبل 14 يوما وبلغ 1.200 ريال.

و ارتفع سعر الموز المحلي من إنتاج محافظة شمال الباطنة إلى 1.500 ريال لـ 5 كجم، مقارنة بـ 1.400 سجلها قبل أسبوعين، فيما استقر سعر كرتون الموز المحلي ذو 5 كجم من إنتاج صلالة 1.500 ريال، فيما بلغ سعر كرتون الموز المصدر من الهند 1.800 ريال بحجم 7 كجم، و1.500 بحجم 5 كجم. وبلغ سعر صندوق العنب الأبيض المصدر من الهند 2.800 ريال، و3.300 للعنب الأحمر المصدر أيضا من الهند، و2.500 ريال للعنب الأحمر المصدر من إفريقيا.

وسجل كرتون البرتقال المصدر من مصر ذو الحجم الكبير 3 ريالات، و1.700 ذات الحجم الصغير، و6 ريالات لـ 8 حبات من المشمش المصدر من تركيا.

وأشاد مجموعة من مرتادي السوق بالجهود التي تبذلها الجهات المعنية كإيلاء الأهمية بتهيئة مداخل ومخارج السوق بما يضمن انسيابية الحركة العامة، خصوصا في المواسم التي تشهد الطلب المتزايد والمتوقع على الخضروات والفواكه.

ووصفوا أسعار الخضروات والفواكه بأنها متباينة، حيث ارتفع بعضها فيما استقر البعض الآخر عند أسعارها قبل أسبوعين، مضيفين أنه بحكم الحركة الشرائية النشطة التي شهدها السوق، ينبغي تشديد الرقابة على أسعار وجودة المنتجات الزراعية.

وقد أكدت إدارة السوق توافر أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه، خلال الفترة التي تسبق الشهر الفضيل، حيث تم حث تجار السوق على زيادة وتكثيف الاستيراد المباشر من بلدان المنشأ مثل الأردن ولبنان وإيران واليمن وجنوب إفريقيا، ومصر والفلبين وأوروبا.

وتضمنت خطة أقسام التفتيش خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك تكثيف الحملات على السوق المركزي للخضروات والفواكه لفحص المعروضات من الخضروات والفواكه المستوردة، حيث يتم تفتيش منصات العرض والبيع من قبل مفتشي الأغذية بالسوق طيلة فترة البيع وإجازة العيد لضمان وصول الفواكه والخضروات للمستهلكين بشكل صحي وسليم. وقد أعلنت إدارة السوق المركزي عن تمديد ساعات العمل فترة شهر رمضان، حيث تم تحديد ساعات العمل بالمظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) خلال الفترة من الساعة الرابعة والنصف صباحا إلى الثانية مساء، بينما محلات البيع بالجملة من الساعة السادسة صباحاً ولغاية الساعة الخامسة مساء مع استمرار محلات البيع بالتجزئة والإنتاج المحلي بالعمل على فترتين (الصباحية والمسائية) طوال الأسبوع.