ملتقى الجاليات المسلمة بجعلان بني بو حسن يوصي بالتعاون مع الكفلاء لنشر تعاليم الإسلام

بتنظيم مركز الإرشاد الديني والمرأة العمانية –
جعلان بني بو حسن – خلفان بن حمد الحسني –

اختتم مركز الإرشاد الديني بمحافظة جنوب الشرقية ملتقى الجاليات المسلمة بجمعية المرأة العمانية بجعلان بني بو حسن متمثلا بمركز الإرشاد النسوي والذي تشرف عليه إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية، وحول رؤية هذا الملتقى والذي شاركن فيه عدد من المرشدات الدينيات من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة فإنها ترسم رؤية تعليم الجاليات الإسلامية الطريق الصحيح لتعلم الإسلام وأركانه والتطبيق الصحيح لأعماله وتعليم غير المسلمة للإسلام.

رسالة الملتقى

وترتكز رسالة هذا الملتقى إلى إعداد جاليات ملمات بتعاليم الدين الإسلامي ، والتعاون المثمر بين المرشدات للاهتمام بفئة الجاليات والاستمرارية في دعم الجاليات وتثقيفهن بأمور دينهن وتفعيل مشاركة الجاليات في الأنشطة الدينية. ويهدف هذا الملتقى إلى تعليم الأحكام الصحيحة في الطهارة والوضوء والصلاة والتطبيق الفعلي الصحيح للوضوء والصلاة وتعليم الجاليات مبادئ الإسلام وتوزيع منشورات دينية بلغات مختلفة وإقامة مسابقات مختلفة لتقييم مدى استفادة الجاليات من البرنامج.

التوصيات

وقام الملتقى بعقد مجموعة توصيات وهي إقامة برامج مستمرة للجاليات والتعاون من قبل الكفلاء بالسعي إلى تعليم الجاليات بالإسلام وإحضارها إلى مثل هذه الملتقيات والاختيار المناسب للوقت المناسب لإقامة هذه المعارض ومد الوزارة للمعنيين بالإرشاد كل ما يساعدهم بتعليم هذه الجاليات من كتب ومطويات وعروض مرئية ومقاطع صوتية مع أرقام مترجمين تابعين للوزارة.

أركان الملتقى

ويحتوي الملتقى على أربعة أركان وهي ركن تعليمهم واجب والذي يتناول شرح أركان الإسلام والإيمان، وركن شطر الإيمان والذي وضح خطوات الوضوء والتيمم والغسل مع التطبيق العملي لكل منهما وركن أرحنا بها والذي يتحدث عن الصلاة وأهميتها والتطبيق العملي لها، وركن صححها لتستقيم والذي يعرض خلالها بعضا من أخطاء الوضوء والصلاة التي يمكن أن يقع فيها الإنسان المسلم باستخدام العديد من البوسترات والمجسمات التي تعرض الأفكار بصورة مبسطة وواضحة تسهّل على الجالية فهم وتطبيق ما يشرح لها، متمنين من الله العلي القدير أن يمنّ عليهن بالفائدة المرجوة من هذا الملتقى. وتم عرض بعض الفيديوهات بعدة لغات التي تخدم الجوانب الإيمانية الدينية لدى الجاليات كما تم عرض قراءات لبعض القراء المشاهير وبعض الأناشيد التي تعزز قيمة التوحيد لدى هذه الفئة. وفي قسم القراءة أحياء تم توضيح أن بالقراءة تستطيع أن تفتح آفاقاً رَحبَة لَكَ ولمن حولك، وكما يقال إن أردتَّ أن تعيش أكثر من حياة فعليكَ بالقِراءة.