عمان اليوم

مدرسة بلاد بني بو حسن تفوز بمشروع المواطنة على مستوى المحافظة

17 مايو 2019
17 مايو 2019

بمشروع «أشجارنا ثروتنا» الذي يهدف إلى الحد من الاحتطاب الجائر -

جعلان بني بوحسن - خلفان بن حمد الحسني -

نجحت مدرسة بلاد بني بو حسن ومدرسة العيجة بالفوز بالمركز الأول على مستوى محافظة جنوب الشرقية في مسابقة المشاريع الطلابية «من أجل الوطن ، تفاعل إيجابي ، وشعور بالمسؤولية».

تأتي هذه المناشط انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة المواطنة على تنشئة جيل من الطلبة قادرين على القيام بمسؤولياتهم اتجاه مجتمعهم ووطنهم.

وقد تكونت لجنة التقييم في كل من د. خالد المشرفي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، وسعيد المنذري باحث شؤون إدارية أول، ومبارك العريمي مشرف أول جغرافيا، ود.بدرية الشعيبية مشرف أول تاريخ، وأ.عائشة المجعلية مشرفة جغرافيا، وأ.عبدالله الهاشمي مشرف تاريخ، وأ.أحمد الغنبوصي مشرف تاريخ.

وتنافست في هذا المشروع ست مدارس من المحافظة وهي مدرسة السراج المنير وسلطان بن مرشد وسعود بن عزان وبلاد بني بو حسن والوافي والعيجة .

وتعد هذه المشاركة ممارسة فعلية وعملية لدور الطلبة المستقبلي كمواطنين صالحين ومتفاعلين مع قضايا مجتمعهم، وتتلخص فكرة المشروع في تدريب الطلبة على البحث الميداني ، واستخدام المنهجية العلمية في رصد وإيجاد حلول علمية لبعض الظواهر والمشكلات في المجتمع والبيئة التي يعيشون فيها ، وهو ما يسهم في تنمية قدرة كل طالب على استخدام معارفه ومهاراته في معالجة مشكلة أو ظاهرة في المجتمع وتحقيق المواطنة المسؤولة.

أشجارنا ثروة وطنية

واختارت طالبات الصف العاشر بمدرسة بلاد بني بو حسن مشروع «أشجارنا ثروتنا» والذي حقق المركز الأول، حيث أتى اختيار هذه المشاركة باعتبار أن الأشجار لا تقتصر على فوائدها بيئيا فقط، وإنما اجتماعياً وصحياً واقتصادياً أيضاً، ولأهمية هذا الموضوع في خدمة المجتمع اهتمت طالبات الصف العاشر بمناقشة مشكلة الاحتطاب الجائر لأشجار السمر، وأثرها على البيئة واقتصادها وصحة سكانها، حيث تناول الموضوع الحد من مشكلة الاحتطاب الجائر في الآونة الأخيرة بشكل كبير وملحوظ، مما أدى إلى قلة الغطاء النباتي ، وأكد عضو المجلس البلدي بجعلان بني بو حسن خميس بن راشد المسروري والأهالي أن الولاية تعاني من هذه المشكلة وأنها تحتاج إلى وجود حلول معالجة لها ، كما لقي هذا المشروع رواجا كبيرا وتفاعلا جميلا من المجتمع.

ورغم أنه لم يكتب لها النصيب للحصول على مركز متقدم على مستوى السلطنة إلا أن مدرسة بلاد بني بو حسن ترى بعين الأمل التغيير للأحسن في المشاركات المقبلة والشروع بمشاركات جديدة وطموحة تسابق الريح بالحصول على مراكز متقدمة ومشرفة.