الاقتصادية

من الصومال إلى كوريا الشمالية .. الفاو تحذر من موجة جفاف كارثي

17 مايو 2019
17 مايو 2019

سول،(أ ف ب) - تشهد كوريا الشمالية أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من قرن، على ما أفاد إعلامها الرسمي أمس، بعد أيام من إبداء الأمم المتحدة «قلقها الشديد» إزاء النقص في المواد الغذائية في هذا البلد. وتعاني كوريا الشمالية المعزولة والفقيرة والخاضعة لسلسلة عقوبات دولية بسبب برامجها البالستية والنووية من نقص مزمن في المواد الغذائية.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة نشر في 3 مايو، فقد سجلت كوريا الشمالية السنة الماضية، أسوأ محاصيلها الزراعية منذ عشر سنوات إذ انخفضت بنحو 500 ألف طن جراء الكوارث الطبيعية وانحسار الأراضي المزروعة. وحتى الأربعاء الفائت، تلقت كوريا الشمالية 56.3 ملليمتر من الأمطار والثلوج، على ما ذكرت صحيفة رودونغ سينمون امس، وهو أسوأ معدل مسجل منذ العام 1917. وقالت الصحيفة الناطقة باسم حزب العمال الحاكم: إنّ المياه نفدت من بحيرات وخزانات البلاد، مضيفة أنّ «الجفاف الحالي يسبب أثرا كبيرا على زراعة القمح والشعير والذرة والبطاطس والفول». وأوضح تقرير الأمم المتحدة الذي أعده برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، أن نحو 10.1 مليون شخص (40% من إجمالي عدد السكان) يعانون من سوء التغذية. ويعتقد أنّ مئات الألوف ماتوا أثناء مجاعة في منتصف تسعينات القرن الفائت، وهي حقبة تعرب باسم «المسيرة الشاقة».

ويدين المجتمع الدولي منذ عقود بيونغ يانغ لتفضيلها الإنفاق على برامج التسلح العسكري والنووي على حساب توفير الطعام لمواطنيها.

لكن المناطق المجاورة تشهد تراجعا أيضا في معدل سقوط الأمطار هذا العام.

وسقط 157 مللميتراً من الأمطار على كوريا الجنوبية في الفترة الزمنية نفسها وهو أقل من نصف 364 مللميتراً سقطت على البلاد في العام 2018، على ما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية واصفة الوضع بأنه «جفاف شديد».

فيما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في الصين أنّ معدل سقوط الأمطار في شمال شرق الصين التي تتضمن مقاطعات لايونينغ وجيلين المحاذيتين لكوريا الشمالية بلغ 27.6 مللميتر في العام الذي انتهي في مايو الفائت وهو ما يشكل انخفاضاً بنسبة 55 بالمائة. وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي في سول في وقت سابق هذا الأسبوع إنه «قلق جدا» إزاء تدني مخزون المواد الغذائية في كوريا الشمالية. وتخطط سول حاليا لإمداد جارتها الشمالية بالغذاء، لكن هذه الخطوة الإنسانية مثيرة للجدل سياسيا خصوصا بعد إجراء بيونغ يانغ تجارب صاروخية مطلع الشهر الجاري وتأزم المفاوضات النووية التي تجريها مع الولايات المتحدة. وهي أول تجارب يجريها الشمال منذ أكثر من عام. وقال مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية شونغ ايو-يونغ إنّ «مسألة المساعدات الغذائية يجب أن ينظر إليها من منظور إنساني للإخوة الكوريين بغض النظر عن المسائل الأمنية». ولا تحظر العقوبات الدولية ضد بيونغ يانغ تقنيا المساعدات الإنسانية، لكنها تقيد التعاملات المصرفية وواردات البلاد كما أعاق الحظر على سفر المواطنين الأمريكيين لكوريا الشمالية أنشطة منظمات الإغاثة. وسبق وأعلنت كوريا الشمالية في العام 2015 أنها تشهد «أسوأ جفاف خلال 100 عام».

وحذرت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، من أن الجفاف «الكارثي» في الصومال قد يتسبب بمعاناة حوالي 2.2 مليون شخص، أي ما يقرب من 18 في المائة من السكان، من الجوع الشديد خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2019 . وأصدرت وكالة الأمم المتحدة تحذيرا خاصا بشأن الصومال يشير إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد الجياع في الصومال خلال 2019 أعلى بنسبة 40 في المائة من التقديرات التي حددت في بداية هذا العام .

وبحسب التحذير، فإن تدهور الوضع الغذائي يشكل أيضا مصدر قلق كبير، إذ سجلت معدلات سوء التغذية الحاد وعدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الشديد وتم قبولهم في مراكز التغذية العلاجية زيادة كبيرة في عام 2019. وقال ماريو زاباكوستا، كبير الاقتصاديين في منظمة الفاو ومسؤول النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر إن النقص الكبير في هطول الأمطار في شهر أبريل ومطلع مايو أدى إلى جفاف ما يصل إلى 85 في المائة من الأراضي المزروعة، مضيفا أنه بحسب آخر التوقعات، من المحتمل أن تقل المحاصيل الزراعية بنسبة 50 في المائة». وتستند آخر التوقعات على بيانات جمعها خبراء الفاو- تشمل التحليلات المعقدة لهطول الأمطار ودرجات الحرارة وكمية المياه وصحة النباتات، وتشير إلى أسوأ موجة جفاف.. ومن المتوقع تساقط الأمطار في شهر مايو، إلا أنها لن تكون كافية، كما أن الأوان قد فات على تعافي المحاصيل والمراعي قبل بداية موسم الجفاف.

وذكرت ألفاو أنه على سبيل المثال، في منطقة شبيلي السفلى في الصومال، والتي تنتج أكثر من 60 في المائة من الذرة يسجل جفافا شديدا إلى غاية اليوم، مع تساقط أمطار متناثرة بمعدلات تقل عن المتوسط في أواخر أبريل وأوائل مايو الجاري.