الاقتصادية

الدعــوة لتأسيس ســوق أوروبيــة موحدة لــرأس المال

17 مايو 2019
17 مايو 2019

بروكسل (د ب أ)- بسبب نقص فرص التمويل للشركات في أوروبا، حثت ألمانيا وفرنسا وهولندا على تأسيس سوق أوروبية موحدة لرأس المال.

وكتب وزير المالية الألماني أولاف شولتس ونظيراه الفرنسي برونو لو ماري والهولندي فوبكه هوكسترا في خطاب لمؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي أن تغير المناخ والتغيرات التكنولوجية وقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي تزيد من ضرورة إنشاء هذه السوق.

ويهدف ما يسمى بـ«اتحاد أسواق رأس المال الأوروبي» في الأساس إلى إزالة العوائق البيروقراطية بين دول الاتحاد، وإعطاء الشركات المزيد من الفرص للحصول على تمويل، وهو أمر صعب حاليا بالنسبة للشركات الناشئة في أوروبا، بالإضافة إلى حصول المستهلكين على مزيد من الفرص للاستثمار المالي.

وعلى عكس الولايات المتحدة مثلا، تُمنح القروض والتمويلات في أوروبا من البنوك على نحو أساسي. وفي أوقات الأزمات من الممكن أن تميل هذه البنوك إلى منح أموال أقل، ما قد يسبب مشكلات للاقتصاد الحقيقي. وفي الأعوام الماضية، قررت الدول الأعضاء في الاتحاد والبرلمان الأوروبي بضغط من المفوضية الأوروبية بعض الإجراءات، من بينها تعزيز دعم الاستثمارات الخضراء وتطبيق نظام خاص لرعاية المسنين على مستوى أوروبا.

وعلاوة على ذلك تطالب ألمانيا وفرنسا وهولندا حاليا بتشكيل مجموعة خبراء لبحث حلول أفضل لتأسيس سوق أوروبية لرأس المال.

ودعت الدول الثلاث لأن تكون النتائج التي ستخرج بها مجموعة الخبراء أساسا استرشاديا للمفوضية الأوروبية المقبلة. تجدر الإشارة إلى أن رئاسة جان-كلود يونكر للمفوضية الأوروبية تنتهي الخريف المقبل.