1221756
1221756
العرب والعالم

بكين تردّ على انتقاد بومبيو لمشروع ترحيل أشخاص من هونج كونج إلى الصين

17 مايو 2019
17 مايو 2019

10 قتلى حصيلة انهيار مبنى بمدينة شنغهاي -

بكين - شنغهاي - (العمانية - أ ف ب): ردت الصين أمس على مخاوف أثارها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول خطط هونج كونج ترحيل أشخاص إلى الصين، متهمةً واشنطن بمحاولة «التدخل» في شؤون المدينة الداخلية.

وأعدت حكومة هونج كونج مشروع قانونٍ تحاول تمريره في البرلمان، يسمح بترحيلات فردية إلى أي مكان لم توقع هونج كونج معه اتفاقاً مسبقاً في هذا الشأن، مثل الصين.

وترددت المدينة سابقاً بتنفيذ أي ترحيلات إلى الصين بسبب غموض النظام القضائي الصيني وتساهله في فرض أحكام الإعدام.

وأثار مشروع قانون الترحيل احتجاجات واسعة، وعزز القلق في أوساط الأعمال والقانون في هونج كونج وأيضاً لدى الحكومات الأجنبية، وهي تخشى من أن هذا القانون سيضرّ بالإقبال الدولي على هذا المقرّ المالي شبه المستقل.

وأعرب بومبيو عن «قلقه» من المشروع واحتمال إضراره بحكم القانون في المدينة، وذلك خلال محادثات مع وفد من هونج كونج أمس الأول في واشنطن، وفق ما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية.

لكن المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ أكد أن القانون ضروري «لسد الثغرات القانونية» في نظام هونج كونج القضائي، وتفادي تحولها إلى «ملاذ للمجرمين».

وقال في مؤتمر صحفي دوري: إن «من الخطأ التدخل بشؤون هونج كونج بأي شكل من الأشكال»، متابعاً «استغلال الفرصة لإيجاد فوضى في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة لن يكون مرغوباً به ولا ناجحاً».

وتحدّث بومبيو عن القانون خلال لقائه مع وفد يرأسه مارتن لي أحد مؤسسي حزب الديمقراطية المعارض في هونج كونج.

وحذر لي في مقال في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية هذا الأسبوع من أن قانون الترحيل قد يجعل أمريكيين وأجانب آخرين «رهائن محتملين لادعاءات ترحيل مدفوعة بأجندة بكين السياسية».

وأضاف «حان وقت حماية العالم لمجتمع هونج كونج الحر ونظامها القضائي-وليس حينما يقاد شعب هونج كونج وآخرون إلى السجن في الصين».

وحذر تقرير للجنة مراجعة الشؤون الاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة والصين، وهو جهاز استشاري أنشأه الكونجرس الأمريكي، من أن قانون الترحيل يثير مخاطر أمنية «جدية» على نحو 85 ألف مواطن أمريكي في هونج كونج.

على صعيد مختلف ذكرت السلطات الصينية المحلية أمس أن 10 أشخاص لقوا مصرعهم في حادث انهيار مبنى مصنع في مدينة شنجهاي وفق حصيلة جديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية «شينخوا» عن مكتب إدارة الطوارئ في المدينة قوله « إنه تم إنقاذ 25 شخصا محاصرا فيما توفي 10 منهم بعد معالجة طبية. وأشارت إلى أن الحادث وقع في طريق تشاوهوا بحي تشانغنينغ في العاصمة الاقتصادية للصين، حيث كان مبنى المصنع يخضع للهدم، فيما يجري حاليا التحقيق في سبب الحادث.

في حادث منفصل أعلنت سلطات مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين أمس محاصرة 17 شخصا بعدما غمرت مياه الفيضان منجما للحديد في المقاطعة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية «شينخوا» عن حكومة المقاطعة قولها إن الحادث وقع فجر أمس في منجم تسويهونغشان عندما كان 43 شخصا يعملون فيه. وأشارت إلى خروج 26 شخصا من المنجم حتى الآن بينما لا يزال 17 شخصا محاصرين حدد رجال الانقاذ موقع 12 شخصا منهم، كما أن محاولات الاتصال بالأشخاص الخمسة الآخرين ما زالت مستمرة.