1218746
1218746
روضة الصائم

عبدالله بن محمد الهاشمي.. نسخ كتاب «شرح ابن عقيل»

17 مايو 2019
17 مايو 2019

قاض فقيه وناظم للشعر -

كــتــب: سيف بن سالم الفضيلي -

لغزارة الإنتاج الفكري العماني ظهر النسّاخ العمانيون ليتولوا أمر الكتابة، سواء كان ذلك نقلا عن المؤلفين، أو بإملاء العلماء لهم، أو نسخا لكتب قديمة، أو أنهم كعلماء نسخوا لأنفسهم.

وتميز النسّاخ العمانيون بأنهم على قدر من الثقافة وجودة الخط فقد أعملوا جهدهم وتفننوا في الخطوط وفي تمييز بعض الكتابات والكتب بألوان معينة ونقوش وتقسيمات، ومع وجود النسّاخ كان للعلماء المؤلفين باع كبير في نسخ الكتب لأنفسهم دون الحاجة إلى نساخ خاص.

حلقاتنا في ملحق (روضة الصائم) لهذا العام اخترناها لقارئنا الكريم أن تكون عن (النسّاخ العمانيين) ليتعرف على الدور الكبير والجهد الحثيث الذي قام به الأجداد لنقل إرثهم وإنتاجهم الفكري عبر القرون الماضية لتستفيد منه الأجيال جيلا بعد جيل.

ولقد كان لـ « المديرية العامة للآداب - دائرة المخطوطات» بوزارة التراث والثقافة تعاون كبير في هذا الجانب حيث زودتنا بالمخطوطات التي حملت خطوطهم الفريدة كما استعنا ببعض سير النسّاخ بـ(معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية-قسم المشرق) وبـ(التاج المرصع في سير أعلام عمان من مذاهب الأربع) فكانت هذه السلسلة من الحلقات التي ستكون على مدار أيام شهر رمضان المبارك.

عبدالله بن محمد بن صالح الهاشمي (ق 13-14 هـ/‏‏‏ 19 -20م) قاض فقيه وناظم للشعر عاش في النصف الثاني من القرن الثالث عشر وأول القرن الرابع عشر الهجري في ولاية الرستاق.

أخذ العلم عن المحقق الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي وكان عضدا قويا له عند قيامه بالإصلاح وأخذ عنه الإمام نور الدين السالمي.

عاصر الهاشمي من العلماء الشيخ راشد بن سيف اللمكي، وشارك في دولة الإمام عزان بن قيس وتولى له على الرستاق.

كان أحد جهابذة العلماء المشهورين بالفضل و أحد القضاة القائمين بالرستاق. وله قصيدة في أهل العلم والصلاح في مسجد قصرى.

وجاء في أحد الكتب التي نسخها (أخي هذا الكتاب الجليل المشهور بشرح ابن عقيل بقلم العبد الفقير الذليل إلى مولاه الغني الجليل عبد الله بن محمد بن صالح الهاشمي نسخه للولد العزيز الطالب الراغب في العلم الشريف سيف بن ناصر بن سيف بن سليمان الشقصي الرستاقي رزقه الله حفظه وفهمه والتوصل به إلى ما يرضى إنه رحيم).