العرب والعالم

100 حالة اعتقال منذ بداية شهر رمضان

16 مايو 2019
16 مايو 2019

رام الله (عمان) نظير فالح: قال مركز «أسرى فلسطين للدراسات»، إنه رصد 100 حالة اعتقال لمواطنين فلسطينيين منذ بداية شهر رمضان ، من بينهم 18 طفلا وأربع نساء .

وقال المركز في بيان له ، أمس وصل «عُمان» نسخة منه ، إن الاحتلال واصل خلال هذا الشهر عمليات الاقتحام للمناطق الفلسطينية وخاصة مدن وقرى الضفة الغربية والقدس ومداهمة المنازل وتفتيشها، واعتقل العشرات من بينهم نساء وأطفال قاصرين ، وأسرى محررين ، وصيادين وغيرهم من فئات الشعب الفلسطيني المختلفة .

وأشار المركز الحقوقي ، إلى أن من بين المعتقلين 18 طفلاً قاصراً أصغرهم الطفل موسى رمضان ، والذي لا يتجاوز عمره (9 أعوام) وكان اعتقل عن حاجز عسكري في شارع «الشهداء» بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية ، بالإضافة إلى الشقيقين التوأمين محمد وأحمد أبو عادي (13 عاما) بعد اقتحام منزل والدهم في قرية «كفر نعمة» غرب رام الله .

ونوه إلى أن من بين المعتقلين أيضا خلال العشر الأوائل من رمضان ، أربع نساء فلسطينيات بينهن صحفيتان .

وبينّ المركز أنه رصد خمس حالات اعتقال من قطاع غزة خلال رمضان ، من بينهم ثلاثة صيادين أشقاء أثناء عملهم في صيد الأسمال قبالة شواطئ غزة ، بعد اعتراض مركبهم ، بينما اعتقلت شابيْن تجاوزا السلك الفاصل مع الحدود الشرقية للقطاع .

وخلال رمضان واصل ثلاثة أسرى إداريين من مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة) إضرابهم المفتوح ، احتجاجاً على تمديد الإداري بحقهم لفترات جديدة دون أي مبرر قانوني .

فيما احتجز الاحتلال سبعة صحفيين وناشط حقوقي لأكثر من ست ساعات قبل أن يطلق سراحهم ، وذلك خلال تواجدهم في منطقة الأغوار الشرقية لتغطية عمليات ترحيل المواطنين عن أرضهم بحجة تنفيذ قوات الاحتلال تدريبات عسكرية .

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلية ، في سجونها نحو 5700 أسير فلسطيني، منهم 700 أسير مريض، 48 أمرأة ، وقرابة 230 طفلا دون سن الـ18، يتعرضون لانتهاكات مختلفة ، ونحو 500 معتقل إداري دون محاكمة .