العرب والعالم

الأمم المتحدة: هجوم صاروخي يقتل 10 فلسطينيين في مخيم للاجئين بحلب

16 مايو 2019
16 مايو 2019

الخطوط الجوية العراقية تستأنف غدا السبت رحلاتها إلى دمشق -

عواصم - عمان - بسام جميدة - وكالات:-

قالت الأمم المتحدة في بيان أمس إن ما لا يقل عن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب 30 آخرون في هجوم صاروخي على مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة حلب السورية مساء الثلاثاء.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في البيان «بينما كانت العائلات تجتمع لتناول وجبة الإفطار في رمضان، أصابت عدة صواريخ مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين المكتظ بالسكان في حلب».

وأضاف البيان «بين القتلى أربعة أطفال أصغرهم عمره ست سنوات. ولا يزال عدد من المصابين في حالة حرجة».

من جهة ثانية، تستأنف الخطوط الجوية العراقية غدا السبت رحلاتها المباشرة من بغداد إلى مطار دمشق الدولي، بعد انقطاع استمر أكثر من ثماني سنوات، بحسب ما قال متحدث باسم شركة النقل الجوي لوكالة فرانس برس أمس.

وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية العراقية ليث الربيعي إن «أولى رحلات الخطوط العراقية ستنطلق من بغداد إلى دمشق يوم السبت في 18 مايو الجاري، وبمعدل رحلة واحدة أسبوعيا».

وأوضح المتحدث أن هذا الخط الجوي «مهم نظرا لحجم الجالية العراقية في سوريا، إضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، وتفعيل جانب الزيارات الدينية والسياحية».

من جهتها، نشرت وزارة النقل السورية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك بيانا ترحب فيه بقرار «استئناف الخطوط الجوية العراقية تشغيل رحلاتها باتجاه مطار دمشق الدولي» السبت.

وكانت آخر رحلة مباشرة من مطار بغداد الدولي إلى دمشق في ديسمبر 2011، وتوقفت بعد ذلك «بسبب الحرب في سوريا»، وفق الربيعي.

ميدانيا، تابع الجيش السوري زحفه نحو معاقل المسلحين وسيطر على قرية الحويز التي تعتبر من أهم معاقل تنظيم جبهة النصرة بريف حماة الغربي، حسب مصدر ميداني الذي أكد على خسائر كبيرة للفصائل المسلحة خلال الاشتباكات العنيفة التي جرت هناك.

وأوضح المصدر أن الجيش استهدف بمدفعيته الثقيلة تحركات المسلحين في اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي، وفي الحويجة وجسر بيت الراس بريف حماة الغربي.

ووجهت وحدات من الجيش صباح أمس رمايات صاروخية ومدفعية مكثفة على مواقع انتشار وأوكار مجموعات متشددة تابعة لتنظيم جبهة النصرة في قرى وبلدات الهبيط وعابدين ومعرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.