العرب والعالم

رئيس بلدية نيويورك يترشح للانتخابات الرئاسية 2020

16 مايو 2019
16 مايو 2019

أكد أنه «مستعد لتحدي» ترامب -

نيويورك- (أ ف ب): أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أمس ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2020، رغم انتقادات وسائل الإعلام ونتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن معركة انتخابية صعبة ستكون في انتظاره.

وبات دي بلازيو المرشح الديموقراطي الثالث والعشرين لخوض الانتخابات التمهيدية في الحزب الديموقراطي لمواجهة الرئيس دونالد ترامب.

واستعرض دي بلازيو البالغ 58 عامًا، في شريط فيديو أعلن فيه ترشحه، السياسات التي استحدثها في أكبر المدن الأمريكية لمصلحة «الأسر العاملة» منذ عام 2014، كما أكد أنه «مستعد لتحدي» الرئيس دونالد ترامب.

وقال: إنّ «دونالد ترامب يجب وقفه. انا بيل دي لازيو وسأترشح للرئاسة لأنه حان وقت وضع الأفراد العاملين أولا».

وقال في الفيديو الذي بلغت مدته 3 دقائق «هناك الكثير من المال في العالم، هناك الكثير من المال في هذا البلد، انما هو في الأيدي الخاطئة» وهي عبارة يكررها باستمرار في نيويورك.

وأشار دي بلازيو إلى أنه يعرف كيف يواجه ترامب في مجال التغير المناخي، وهو الملف الذي يشكك فيه ترامب.

ورغم المقولة السائدة بأنّ وظيفة رئيس بلدية نيويورك هي ثاني أصعب منصب في الولايات المتحدة بعد منصب الرئيس، يبدو دي بلازيو الملقب أحيانا «الطائر الكبير» بسبب طوله الفارع (1.97 متر) من القليلين الذين يعبّرون عن ثقتهم في حظوظهم.

وفيما كان يستطلع الأجواء لترشحه منذ شهور حيث قام بجولات في ولايات تجري انتخابات مبكرة مثل آيوا وكارولاينا الجنوبية رغم برنامج عمله المكثف، قوبلت حملته بسخرية واسعة.

وقلّلت استطلاعات الرأي الديموقراطية خصوصا من حظوظ دي بلازيو، الذي سيخوض سباقا حزبيا داخليا ضد 22 مرشحًا.

وقال 76% من الناخبين في مدينة نيويورك إنّه يجب ألا يترشح في السباق الانتخابي في 2020 مقارنة بـ18% دعموا ترشحه، حسب استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك في مطلع أبريل الفائت.

ويدافع دي بلازيو الذي خلف الملياردير مايكل بلومبرغ على أساس وعوده بخفض التفاوت الاجتماعي عبر سجله التقدمي، مشيرا إلى أنّ ذلك قد يكون نموذجًا وطنيًا.

واستحدث دي بلازيو نظام حضانة وإجازة مدفوعة الأجر شامل ومجاني، كما مهّد مطلع العام الجاري لضمان تقديم الرعاية الصحية لكافة سكان نيويورك.

ومنذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه، ندّد دي بلازيو بسياسة الرئيس الجمهوري المقيدة للهجرة وتصدر المعركة ضد سياسات ترامب في مجال التغير المناخي.