العرب والعالم

أمريكا وفرنسا واليابان وأستراليا تجري أول تدريبات بحرية مشتركة

16 مايو 2019
16 مايو 2019

في استعراض جديد للقوة أمام الصين -

طوكيو- (رويترز): أجرت سفن حربية فرنسية ويابانية وأسترالية وأمريكية أمس أول تدريبات بحرية مشتركة على الإطلاق وذلك في استعراض جديد للقوة بالمياه الآسيوية من الولايات المتحدة وحلفائها المتوجسين من النفوذ المتنامي للصين.

وانضمت لحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول والقطع المرافقة لها في خليج البنغال خمس سفن حربية أخرى من بينها حاملة طائرات مروحية يابانية ومدمرة صواريخ موجهة أمريكية وغواصة أسترالية.

وقال الأسطول السابع الأمريكي في نشرة صحفية: إن هذه القطع شاركت في تشكيل بحري وإطلاق للذخيرة الحية ومهام بحث وإنقاذ.

ومع تنامي القوة العسكرية للصين في المنطقة تتطلع الولايات المتحدة واليابان لإقامة روابط دفاعية أقوى مع دول أخرى في منطقة آسيا-المحيط الهادي وما خلفها بما في ذلك فرنسا وبريطانيا لمواجهة تنامي النفوذ الصيني.

وفي الأسبوع الماضي انضمت الناقلة اليابانية إيزومو والمدمرة الأمريكية يو.اس.اس وليام بي. لورانس إلى سفن من الهند والفلبين في تدريبات ببحر الصين الجنوبي الذي تزعم الصين سيادتها على معظمه.

وتأتي هذه المناورات في المياه التي تمر عبرها نحو ثلث التجارة البحرية بالعالم بعد إبحار سفينتين حربيتين أمريكيتين بالقرب من جزر في المنطقة تزعم الصين سيطرتها عليها وهو ما دفع بكين للاحتجاج.

وتزعم الصين سيادتها على بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي كله تقريبا في مقابل مطالبات من بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالسيادة على أجزاء منه.

ولا تزعم أي من الولايات المتحدة أو اليابان أو فرنسا أو أستراليا أحقيتها في أي جزء من المنطقة.