عمان اليوم

نحو بيئة مدرسية خالية من «التنمر» اللفظي بمدارس البريمي

16 مايو 2019
16 مايو 2019

البريمي- حميد بن حمد المنذري -

نظمت مدرسة حفصة بنت سيرين للتعليم الأساسي (5-9) بتعليمية محافظة البريمي الملتقى التربوي «راقي بألفاظي» تحت رعاية أحمد بن فارس العزاني عضو المجلس البلدي وبحضور الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي المدير العام المساعد وخليفة الكعبي رئيس قسم الرعاية الطلابية والتوعية التربوية ومنتسبي القسم وعدد من والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمدارس المحافظة.

حيث بدأ بالقرآن الكريم ثم مشهد مسرحي معبر عن هذه الظاهرة التنمر ومشهد صامت.

ويأتي الملتقى نتيجة انتشار ظاهرة التنمر المدرسي حيث تعتبر هذه الظاهرة سبباً مؤثرا في تعثر الكثير من الطلاب دراسيا ونفسيا واجتماعيا وقد تدفع البعض الى كره المدرسة وتركها.

ويعتبر التنمر اللفظي من السلوكيات الشائعة بين الطلبة في المدارس كالتلفُّظ بألفاظ مُهينة للشخص الآخر، أو مناداته بأسماء سيّئة لا يُحبّذُها الشخص أو السخرية منه، وتهديده، من هنا جاء فكرة عمل برنامج «راقي بألفاظي» الإرشادي من قبل الأخصائيات الاجتماعيات في المدرسة والأخصائية النفسية، والذي استمر طوال الفصل الدراسي الأول للحد من الظاهرة تحت شعار «أنا عسل ألفاظي عسل».

وتبعه عمل هذا الملتقي التربوي راقي بألفاظي (معا نحو بيئة مدرسية خالية من التنمر اللفظي) من تنظيم الأخصائيات الاجتماعيات والأخصائية النفسية بالمدرسة.

الجدير بالذكر تدشين كتيبين بالملتقى عبارة عن المجموعة القصصية بعنوان «قف أنا صديقك» وكتيب « حديقة الكلمات» نموذج للإرشاد بأسلوب لعب الدور.

حيث أن المجموعة القصصية (قف فأنا صديقك)، كتبت ورسمت بأنامل طالبات مدرسة حفصة بنت سيرين أثناء أداء نشاط إرشادي جمعي باستخدام استراتيجية «حل المشكلات بالقصة غير الكاملة» في الحصص الإرشادية لبرنامج راقي بألفاظي والكتيب الإرشادي الآخر «حديقة الكلمات» فقد كان موجه للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والذي شمل نموذج للإرشاد بأسلوب لعب الدور.

كما شمل الملتقى عرض تطبيقي لنماذج من الأساليب الإرشادية وعرض لأربع أساليب إرشادية وهي أسلوب حل المشكلات باستخدام القصة غير الكاملة، وأسلوب لعب الدور، واستراتيجية الأسئلة مع حليمو الحلزون، واستراتيجية القصة مع عمو الحكواتي. وشمل كذلك الملتقى افتتاح معرض لأعمال الطالبات ومحاضرة تربوية نفسية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.