عمان اليوم

بدء التسجيل في البرنامج الصيفي المجاني لمدارس القرآن الكريم

14 مايو 2019
14 مايو 2019

للاستفادة من فترة الإجازة الصيفية لدى طلبة المدارس والنساء -

مع بداية شهر رمضان الفضيل أعلنت مدارس القرآن الكريم والتي تشرف عليها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن بدء تسجيلها لجميع المراحل العمرية بالبرنامج الصيفي المجاني، وذلك لاستثمار أوقات أبناء هذا الوطن لهذا الشهر على فترات مختلفة على حسب ما يناسب كل منطقة وقرية في مختلف أنحاء السلطنة.

وقد أوضح هلال الريامي (مدير دائرة مدارس القرآن الكريم) أن أهداف البرنامج الصيفي والمتمثلة في الاستفادة من فترة الإجازة الصيفية لدى طلبة المدارس والنساء بما يعود عليهم بالنفع والفائدة في الدنيا والآخرة، وإيجاد أجيال قرآنية عاملة ومطبقة لكتاب الله، ومتابعة مسيرة حفظ الطلبة للقرآن الكريم وتشجيعهم على الاستمرار في الحفظ دون انقطاع.

وأشار الريامي إلى أن هناك برامج صيفية أخرى ستنطلق بعد رمضان على فترتين بنفس الأهداف السابق ذكرها، فالفترة الأولى تبدأ بتأريخ 5 شوال 1440هـ الموافق 9 يونيو المقبل وتنتهي بتاريخ 8 ذي القعدة الموافق له 11 يوليو المقبل، والفترة الثانية تبدأ بتاريخ 11 ذي القعدة 1440هـ الموافق 14 يوليو المقبل وتنتهي بتأريخ 7 ذي الحجة 1440هـ الموافق 8 أغسطس المقبل. علما أن المدارس القرآنية تستقطب في المقام الأول الطلبة الذكور من عمر 7 سنوات إلى سن 10 سنوات وتستقطب الإناث من 7 سنوات إلى 18 سنة.

وقد نوّعت المدارس القرآنية في برامجها بين برنامج القرآن الكريم من التحفيظ والتلاوة، برنامج منظومات التجويد (تحفة الأطفال، ومقدمة الجزرية)، برنامج الأخلاق والقواعد التجويدية والقصص النبوية، وأنشطة ترفيهية هادفة ومسابقات لجذب الطلاب إلى الحلقات القرآنية المتوافقة مع أهداف واختصاصات مدارس القرآن الكريم. وقد شهدت المدارس إقبالا من مختلف الفئات العمرية.

يذكر أن البرنامج الإلكتروني لتعليم القرآن الكريم عن بعد الذي ذاع صيته في مختلف البلدان الحائز على جائزة أفضل برنامج إلكتروني لخدمة القرآن الكريم على مستوى العالم بدولة الكويت الشقيقة، حيث يبدأ برنامجه الصيفي بتأريخ 28 مايو الجاري 22 من رمضان 1440هـ وينتهي 3 يونيو المقبل 29 رمضان 1440هـ، ويهدف إلى نشر ثقافة تعليم القرآن الكريم في أنحاء العالم من تحفيظ وتلاوة صحيحة وفق منهج القلاع السبع.