1219019
1219019
العرب والعالم

ملادينوف يطالب بالحفاظ على عدم انهيار التهدئة في غزة

13 مايو 2019
13 مايو 2019

بدء توزيع الدفعة الرابعة من المساعدات القطرية للقطاع -

رام الله عمان نظير فالح - أ.ف.ب :-

طالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلامة في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، جميع الأطراف القيام بدورها كي لا تنهار التهدئة في غزة.

وحذر ملادينوف، في مؤتمر صحفي عقد امس في غزة، من أن أي مواجهة قادمة «ستكون قاسية». وقال: «نهاية الأسبوع الماضي كنا أقرب ما يكون إلى حرب رابعة.. كنا متوترين والوضع كان هشًا».

وتمنى المبعوث الأممي، «أن يكون الجميع قد فهم أن أي مواجهة قادمة يمكن أن تكون وشيكة، وممكن أن تكون قاسية»، وأردف: «لا يوجد أي طرف يريد إحضار الحرب؛ لأن الحرب ستجلب الدمار على الإسرائيليين والفلسطينيين».

وأضاف: «أتمنى أن تقوم كل الأطراف بأداء الأدوار المنوطة بها من أجل ألا تنهار اتفاقيات التهدئة في الأيام القادمة»، وأوضح أن الأمم المتحدة كانت تعمل خلال الأشهر الماضية على تخفيف المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون وإحداث اختراق في الحصار على قطاع غزة.

وأكد: «نحتاج لتعاون الجميع؛ السلطة والمصريين والإسرائيليين، من أجل غزة ولتحسين حياة الفلسطينيين ليكون لديهم أمل بمستقبل أفضل»، وشدد: «هدفنا رفع الحصار عن غزة واستعادة الوحدة وإقامة حكومة وطنية ديمقراطية توحد الضفة وغزة». وتابع: «من أجل استمرار السلام والهدوء سنواصل العمل مع كافة الجهات لتحقيق كافة المشاريع وإقامتها».

واعتبر ملادينوف أن مساعدة قطر لغزة «مهمة جدًا» لتثبيت الهدوء وتحسن الأوضاع خاصة بمجال الطاقة، مؤكدًا: «سنركز على فرص العمل المؤقتة بالتعاون مع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي».

من جهة ثانية أعلن مصدر في اللجنة القطرية لإعمار غزة أن اللجنة بدأت أمس توزيع مساعدات نقدية لنحو 100 ألف عائلة فقيرة في قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من عشر سنوات، في إطار تفاهمات للتهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقال المصدر: «تم صباح امس البدء بتوزيع دفعة من المساعدات القطرية النقدية بقيمة 100 دولار لكل عائلة فقيرة عبر فروع بنك البريد»، موضحًا أن «إجمالي عدد الأسر المستفيدة من المساعدات النقدية حوالي 108 آلاف أسرة».

وبدأ توزيع المساعدات بعد وصول رئيس اللجنة القطرية السفير محمد العمادي إلى غزة فجر أمس عبر معبر بيت حانون (إيريز).

ورصد مراسل فرانس برس في غزة مئات الأشخاص يصطفون أمام فروع مكاتب البريد المختلفة في القطاع.

وتشكل هذه المساعدات جزءًا من الدفعة المالية القطرية التي تبلغ 30 مليون دولار شهريا، في إطار تفاهمات تهدئة أبرمت في نوفمبر 2018 بين إسرائيل والفلسطينيين بوساطة من مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف.