1218331
1218331
الاقتصادية

الغرفة تناقش تحديات قطاع صناعة المؤتمرات والمعارض

13 مايو 2019
13 مايو 2019

ناقشت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة في لجنة المعارض وصناعة المؤتمرات والاجتماعات العقبات التي تواجه صناعة المؤتمرات والمعارض.

جاء ذلك في اللقاء الذي عقدته الغرفة مع سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار بوزارة التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالمقر الرئيسي للغرفة بمسقط.

وأكد سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة الغرفة على أهمية تعاون كافة الجهات ذات العلاقة بما يخدم تطوير قطاع صناعة المؤتمرات والمعارض وزيادة مساهمته في الناتج الوطني، مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات تجسد التعاون والشراكة بين القطاع الخاص والحكومة.

وأوضح سعادة محسن البلوشي أن الإدارة التنفيذية لمركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات ستعمل كل ما بوسعها في تقديم العون والمساعدة لكافة شركات تنظيم المعارض وفق النظم والقوانين واللوائح المنظمة لذلك لدى المركز ووزارة التجارة والصناعة.

وأشار زكريا الغساني رئيس لجنة المعارض وصناعة المؤتمرات والاجتماعات بالغرفة إلى بعض التحديات المتمثلة في تنظيم سوق المعارض بحيث لا تتعارض في تشابه مضامينها ومسمياتها وعدم التصريح لإقامة المعارض المتشابهة في مقر المركز بمحافظة مسقط، بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وطلب مساعدة المركز في تبسيط الإجراءات وتصاريح المعارض المتخصصة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وإيجاد آلية لتسهيل الإجراءات وأهمها وزارة التجارة والصناعة.

وناشد الغساني رئيس مجلس إدارة مركز عمان للمؤتمرات والمعارض لحث الجهات الحكومية على إسناد تنظيم المعارض والمؤتمرات للشركات المتخصصة في السلطنة، وتشجيع الشركات العالمية العاملة في قطاع المعارض للعمل في السلطنة من خلال الشركات المحلية لتنظيم معارض متخصصة وذلك بما يساهم في تطوير الشركات المحلية وكسب الخبرات من هذه الشركات، ووضع آلية لتخفيض رسوم تأجير المساحات والمنصات للشركات المحلية العاملة في هذا القطاع بشروط وضوابط مقننة وفقًا لحجم ونوع المعارض التي تنظمها كل شركة، ووعد سعادته الحضور بدراسة هذا المقترح مع الإدارة التنفيذية للمركز ومجلس الإدارة ثم الرئيس التنفيذي لشركة عمران بصفتها المالكة للمركز.