غير مصنف

اجتماع اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس

13 مايو 2019
13 مايو 2019

مسقط في 13 مايو/ العمانية/ عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس اجتماعها الثاني لعام 2019 برئاسة فضيلة الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي، نائب رئيس اللجنة.

ناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع المتضمن اعتماد محضر الاجتماع السابق، واطلع الأعضاء على الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعاتها السابقة والمستجدات في المواضيع المطروحة.

وتم خلال الاجتماع استكمال مناقشة الوثائق المعدة من قبل اللجنة، حيث تم الاتفاق على تحديث الوثائق السابقة وإعادة كتابتها بما يتناسب مع التطور العلمي الحديث، وناقشت اللجنة كذلك وثيقة ضوابط استخدام الحيوانات في التجارب والأبحاث العلمية، حيث تم الاتفاق على أن ترسل هذه الوثيقة إلى الجهات المختصة لمراجعتها وإبداء الرأي فيها قبل اعتمادها من قبل اللجنة.

واستضافت اللجنة خبيرة في المادة الوراثية لمناقشة إقامة حلقة عمل عن المادة الوراثية لاستعراض وثيقة اللجنة الخاصة بالمادة الوراثية المزمع إنشاؤها، كما استعرضت اللجنة مخرجات حلقة العمل التدريبية التي أقامتها بالتعاون مع اليونسكو وعرض تقييم الحلقة على اللجنة، حيث أشاد الأعضاء بمستوى الحلقة التدريبية من حيث الأداء والجودة.

كما استعرضت اللجنة استعداداتها لتنظيم الملتقى الفكري التاسع المزمع اقامته فيأكتوبر 2019 ويحمل عنوان أخلاقيات الأغذية المعدلة وراثيًا، إضافة إلى استعداداتها لإقامة المؤتمر الدولي الثاني، وناقشت اللجنة كذلك طرق نشر الوعي في قضايا أخلاقيات البيولوجيا للمجتمع والتركيز على وسائل الإعلام المختلفة لتثقيف المجتمع في هذا المجال.