إصدار قرابة 400 ترخيص للباعة المتجولين بنهاية أبريل

بلغ عدد التراخيص الخاصة بالباعة المتجولين 398 ترخيصا، في حين وصل عدد التراخيص الخاصة بالأعمال المنزلية (6705) تراخيص مع نهاية شهر أبريل الماضي.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة على أنه لا يسمح بتشغيل الأيدي العاملة الوافدة في أنشطة الباعة المتجولين وبأن تراخيص الباعة المتجولين تمنح للعمانيين فقط دون سواهم.
وقالت: لا يمكن السماح للقوى العاملة الوافدة العمل في العربات المتنقلة مثل عربات بيع المشاكيك والعصائر والمثلجات وغيرها من الأنشطة التي حددتها لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين بالاتفاق مع وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلديات مسقط وصحار وظفار.
وأضافت: إن هذه الفرص أتيحت للعمانيين كفرص لكسب الرزق حتى حصولهم على وظائف أخرى أو التوسع وفتح محلاتهم التجارية الخاصة التي يمكن للشخص من خلالها أن يحصل على أيد عاملة وافدة ضمن إطار العمل التجاري المعتاد ووفق الشروط والضوابط التي حددتها الجهات المعنية، وهناك نماذج كثيرة على أرض الواقع كانت بدايتها في عربة متنقلة وأصبحت ولله الحمد لها علامة تجارية خاصة بها ولها أفرع في أماكن مختلفة وهو ما تسعى إليه الوزارة بالتعاون مع صندوق الرفد وريادة بحيث تكون هذه العربات حاضنة للشباب العمانيين الراغبين بتأسيس أعمالهم التجارية .
وأشارت ( المادة 3 ) من لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين إلى شروط الحصول على الترخيص ومن أهمها أن يكون طالب الترخيص عماني الجنسية ، كما أكدت (المادة 7) بعدم تشغيل أي قوى عاملة أجنبية وعدم تأجير الترخيص أو التنازل عنه أو السماح للغير باستعماله ولو بصفة مؤقتة.