1218092
1218092
المنوعات

مركبة صينية تجري استكشافات علمية على الجانب البعيد من القمر

12 مايو 2019
12 مايو 2019

بكين «العمانية»: قطعت المركبة القمرية «يوتو -2» مسافة 190.66 مترًا على الجانب البعيد من القمر لإجراء استكشافات علمية على المنطقة التي لم تستكشف من قبل. وأوضح مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع للمصلحة الوطنية الصينية للفضاء في بيان أمس أن مركبة الإنزال والمركبة الطوافة بالمسبار الفضائي « تشانغ آه-4» تحولا إلى وضع السبات لليلة القمرية مساء الليلة الماضية بسبب نقص الطاقة الشمسية، حيث يعادل يوم القمر 14 يومًا على الأرض، وتمثل ليلة القمر نفس الطول. وأضاف المركز أن الأدوات والأجهزة العلمية لمركبة الإنزال والمركبة الطوافة تعمل بشكل جيد، وأرسلت بيانات رصد علمية قدرها 6.6 جيجا بايت إلى فريق البحث الأساسي من أجل تحليلها.

وكانت الصين أطلقت المسبار «تشانغ آه - 4» في 8 ديسمبر الماضي، حيث قام بأول عملية هبوط سلس على فوهة «فون كارمان» في حوض «أيتكين» بالقطب الجنوبي في الجانب البعيد من القمر في 3 يناير الماضي.

ويتميز الجانب البعيد من القمر بمزايا فريدة، ويتوقع العلماء إمكانية حصول المسبار «تشانغ آه – 4» على اكتشافات كبيرة. وتشمل المهام العلمية للمسبار «تشانغ آه-4» الرصد الفلكي اللاسلكي منخفض التردد، مسح التضاريس والأراضي، الكشف عن التركيبة المعدنية وهيكل سطح القمر الضحل، وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة.