1216171
1216171
روضة الصائم

أسرة وطفل : منها السن والحالة الصحية عوامل يجب الانتباه إليها عند صوم أطفالنا

11 مايو 2019
11 مايو 2019

إعــــــداد: مــــــروة حســن -

نعيش هذه الأيام أجواء شهر رمضان المبارك بكل ما فيه من روحانيات وقيم وعبادات نحاول أن نؤديها بأفضل وجه، وفي وسط كل هذا نحاول أن نشجع أطفالنا أيضا على تجربتها خاصة الصيام، ولكن هل هناك عوامل يجب أن نراعيها في مسألة صوم الأطفال خاصة من الناحية الصحية؟

نعم توجد بعض العوامل التي يجب على الأهل مراعاتها عند بدء تدريب أبنائهم على الصيام، فبحسب ما جاء بموقع «ويب طب» فإن هذه العوامل تتمثل في:

- سن الطفل.

- حالته الصحية والنفسية.

عموماً، لا ينصح بصيام الأطفال، خاصة صغار السن، إذ أن الأمر قد يؤثر على نموهم، أي وزنهم وطولهم، لذا ينصح بأن يبدأ الطفل بالصيام الكامل بعد بلوغ 10 سنوات، مع مراعاة تدابير خاصة.

لكن هنالك حالات ليس من المحبذ فيها صيام الأطفال، وخاصة إذا كان يعاني من بعض المشاكل الصحية مثل:

- فقر الدم.

- مرض سكري الأطفال.

- الوزن المنخفض مع فقدان الشهية.

أما في حالة صيام الأطفال فمن المهم أن يتم الصيام بشكل تدريجي، فالطفل حتى سن عشر سنوات لا ينصح بأن يصوم طيلة شهر رمضان، بل ينصح بتحديد أيام الصوم. مثلاً:

- صيام أول يوم من شهر رمضان واخر يوم منه فقط.

- الامتناع عن الطعام فقط والاستمرار بشرب الماء.

- أو تحديد ساعات الصوم خلال النهار، مثلاً: من الثامنة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

من المهم تحقيق النصائح التالية عند صيام الطفل:

- نظام غذائي متوازن

يجب اتباع نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان بحيث يضمن تناول الطفل جميع الأنواع الغذائية والعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنموه. أي:

من الضروري الاهتمام بأن يشمل نظامه الغذائي المعادن والفيتامينات المختلفة مثل: A ،B6، الكالسيوم، الحديد، الزنك، المغنيزيوم والبوتاسيوم. من الضروري أن يحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه، بحيث لا يكون صيام رمضان سبباً لنقص في الطاقة الأساسية للطفل.

- كمية كافية من السوائل الصحية

علينا هنا الاهتمام بالأمور التالية:

توفير الكمية اللازمة من السوائل بعد ساعات الصيام للطفل لمنع الجفاف أو الإمساك أو الالتهابات البولية وغيرها. ينصح بشرب الماء والتقليل من العصائر المصنعة، لكونها غنية بالسكر.

استبدال العصائر المصنعة لفترات متباعدة بالعصائر الطبيعية، مثل البرتقال والجزر، نظرًا لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.

- مراقبة الطفل باستمرار

في حالة صيام الأطفال، يطلب من الأهل الانتباه إليهم، فإن شعر الطفل بالتعب أو لم يستطع تحمل الصوم يجب التوقف عنه والإفطار فوراً.