العرب والعالم

الكشف عن بؤرة استيطانية شُيدت بطراز المباني الفلسطينية القديمة

11 مايو 2019
11 مايو 2019

رام الله (عمان):-

كشف مركز فلسطيني متخصص بمراقبة الاستيطان، النقاب عن وجود بؤرة استيطانية، مجاورة لمستوطنة «آبي يناحل»، الجاثمة على أراضي قرية كيسان، شرق بيت لحم (جنوب القدس المحتلة)، شيدت بطراز المباني الفلسطينية القديمة.

وقال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية، في بيان له، وصل «عُمان» نسخة منه، أمس، «الملفت أن هذه البؤرة بُنيت بطراز البناء القديم من حجارة وجدران استنادية (سناسل) وأقواس الشابيك، وكأنها قرية فلسطينية بطراز فلسطيني قديم، في محاولةٍ فاضحة من الاحتلال لتزوير التاريخ وسرقة التراث والآثار، وتهويد المعالم وجعلها ملكا له».

وأكد المركز، أن الاستيلاء على تلك الأراضي في البداية كان من خلال مستوطن يدعى «يوسي»، وهو يقطن في مستوطنة «آبي يناحل»، ويعرفه سكان قرية كيسان، لأنه استولى على الأراضي وبنى منزلا له، ويوجد باستمرار في المنطقة.

ويشار إلى أن سلطات الاحتلال أقامت 4 مستوطنات على أراضي قرية كيسان، وهي: مستوطنة «معاليه عمواس»، ومستوطنة «متسبيه شاليم»، ومستوطنة «متسبيه شاليم ب»، والبؤرة الاستعمارية «آبي يناحل».

وتقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع، ومن الغرب سعير، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب عرب الرشايدة/‏‏البويب/‏‏سعير.

ويبلغ عدد سكانها (560) نسمة، حتى العام 2017، ومساحة «كيسان» الإجمالية (133,278) دونما.