باكستان وصندوق النقد.. نحو اتفاق قرض بـ6.7 مليار دولار

إسلام آباد (د ب أ)- قالت وزارة المالية الباكستانية، إن الحكومة الاتحادية وصندوق النقد الدولي يقتربان من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق بشأن قرض تتراوح قيمته ما بين 6 و7 مليارات دولار. وقالت شبكة «جيو نيوز» التلفزيونية الباكستانية أمس إنه من المقرر أن يعقد الجانبان الجولة الأخيرة من المحادثات، التي سيتم فيها وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الإنقاذ المقترح. وذكرت المصادر أنه من المتوقع أن تصل قيمة القرض 4ر6 مليار دولار لفترة ثلاث سنوات.
وبموجب اتفاق الإنقاذ المقترح، لن يكون لباكستان أي خيار سوى الاذعان لمطالب الصندوق برفع أسعار الطاقة والضرائب وسحب التنازلات والإعفاءات الضريبية وهي من بين الشروط التي قبلتها البلاد للحصول على القرض.
وذكرت مصادر تابعة للوزارة أن الحكومة سوف ترفع أسعار الكهرباء والغاز للمستهلكين في مرحلتين خلال هذا العام. وسيتم الكشف عن ضرائب جديدة تصل إلى 700 مليار روبية باكستانية في الميزانية العام المالي المقبل، والتي سوف يتم الإعلان عنها في 11 يوليو المقبل. (الدولار يساوي 180ر141 روبية).
وسيتم تحديد العجز في الميزانية، بـ 5ر4 بالمائة، في حين أنه سوف يتم تحديد الإيرادات المستهدفة للمكتب الاتحادي للإيرادات بحوالي 3ر5 تريليون روبية. وسوف يتم رفع معدل الفائدة ليصل إلى 12 بالمائة.