1215731
1215731
عمان اليوم

مستشفى صحار ينظم ندوة حول «التعافي السريع بعد العمليات الجراحية»

09 مايو 2019
09 مايو 2019

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نظم قسم التخدير بالتعاون مع قسم التطوير والتوجيه المهني بمستشفى صحار ندوة علمية بعنوان «التعافي السريع بعد العمليات الجراحية» وذلك بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار وبمشاركة 124 من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة.

وناقشت الندوة العلمية مستجدات التعافي السريع ما بعد العمليات الجراحية، وتهدف الى إرساء مبادئ التعافي السريع بعد العمليات الجراحية وتطبيقها في مستشفى صحار وهو ما يتماشى مع توجه وزارة الصحة.

وتحدث في الندوة الدكتور فيصل بن خلفان البلوشي حول المبادئ والأسس العلمية التي يقوم عليها التعافي السريع ما بعد العمليات ومردوده الإيجابي على صحة المريض وتحسين التجربة الجراحية للمرضى وعلى النظام الصحي ككل، كما عرض تجارب أنظمة صحية عالمية سابقة في تطبيق مبادئ التعافي السريع كالتجربة الكندية.

كما تحدثت الدكتورة شيخة الجابرية استشارية جراحة نساء وولادة حول التعافي السريع من منظور العمليات الجراحية للنساء كالعمليات القيصرية وعمليات الرحم، وطرحت آخر المستجدات العلمية في هذا الجانب.

ثم تحدث الدكتور ماجد محمد استشاري جراحة عامة حول دور عمليات المناظير في تسريع تعافي المرضى بعد العمليات وعرض تجاربه خلال فترة ممارسته للعمل كجراح مناظير.

وتحدث الدكتور أمير مصطفى شبانا رئيس قسم التخدير حول علاج آلام ما بعد العمليات وآخر ما توصل له طب علاج الألم في الموضوع ودور علاج الألم في تحسين جودة تجربة المريض.

وتضمنت الندوة استعراضا لدور الأشعة فوق الصوتية في تخدير الأعصاب كأحد عوامل علاج الألم للمرضى بعد العمليات وكذلك دور المريض في التحكم بالألم.