1215541
1215541
العرب والعالم

موسكو تحض الموقعين على الاتفاق النووي على «الوفاء بالتزاماتهم»

08 مايو 2019
08 مايو 2019

إيران تعلق بعض التزاماتها النووية وتمهل الغرب 60 يوما -

عواصم- عمان - محمد جواد الأروبلي- (أ ف ب):-

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة، إلى الالتزام بالاتفاق الذي جرت مفاوضات شاقة قبل توقيعه في 2015.

وقال لافروف في ختام محادثات في موسكو مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف «اعتقد أن الإجراءات العملية الوحيدة التي ينبغي اتخاذها من أجل حل الوضع المتعلق بالاتفاق، هي إقناع كل المشاركين بضرورة تنفيذ التزاماتهم».

وأضاف: «سنسعى لإقناع كل شركائنا الأوروبيين بأن عليهم تنفيذ وعودهم»، داعيا إلى تعزيز الآلية التي يفترض أن تسمح لإيران بمواصلة التجارة مع شركات الاتحاد الأوروبي عبر الالتفاف على العقوبات الأمريكية، في مبادرة لم تحقق نجاحا كبيرا حتى الآن.

ووصف لافروف الاتفاق الذي وقعته روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا ولإيران بأنه «بنية معقدة جدا» و«متوازنة» أضعفها انسحاب الولايات المتحدة قبل عام تماما.

من جهته، اتهم وزير الخارجية الإيراني الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق بـ«عدم الوفاء بأي من التزاماتها» بعد الانسحاب الأمريكي، وأضاف: «نشروا بيانات جميلة لكن عمليا، لم يحدث شيء».

وكانت إيران قد أعلنت أمس أنها ستعلق العمل ببعض التزاماتها في الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى ردًا على انسحاب الولايات المتحدة منه قبل سنة.وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من انهيار الاتفاق النووي، واصفًا إياه بأنه «أمر خطير على بلاده والعالم»، معطيًا مهلة 60 يومًا للأطراف المتبقية في الاتفاق النووي لتنفيذ تعهداتها.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الإيراني: إن بلاده أمهلت الأطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق النووي ستين يومًا لتنفيذ تعهداتها، مشيرًا إلى أن طهران لم تخرج من الاتفاق النووي لكنها تعلن عن خفض بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق. وتابع: «نقول للدول الخمس المتبقية في الاتفاق النووي إن طهران على أتم استعداد للتفاوض في إطار الاتفاق فقط»، وأضاف: إن إيران اتخذت اليوم خطوتين، وهما وقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض ووقف بيع الماء الثقيل.

وقال: إن إيران ستخفض بعد شهرين المزيد من التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وستزيد مستوى تخصيب اليورانيوم. وأرسلت إيران عبر مساعد وزير خارجتيها عباس عراقجي، رسالة إلى الدول الخمس بالاتفاق النووي يؤكد فيها على خفض إيران تعهداتها في الاتفاق.

وأكد الكرملين أن روسيا تبقى ملتزمة بالاتفاق النووي الإيراني منددًا بـ«الضغط غير المنطقي» الذي دفع طهران إلى تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: إن الرئيس فلاديمير بوتين يبقى ملتزمًا بالاتفاق وبأنه ليس هناك بدائل له «في الوقت الراهن»، وأضاف: إن «بوتين تحدث مرارا عن تداعيات الخطوات غير المدروسة تجاه إيران، أي القرار الذي اتخذته واشنطن».

وقال: إن روسيا ستعمل مع دول أوروبية للحفاظ على «استمرارية فاعلية» الاتفاق النووي.