1214847
1214847
الاقتصادية

تركيا وجورجيا والبوسنة .. تتصدر الوجهات السياحية المفضلة لدى العمانيين

08 مايو 2019
08 مايو 2019

ارتفاع طلبات السفر إليها في موسم الصيف -

كتبت: رحمة الكلبانية -

تصدرت كل من تركيا وجورجيا قائمة الوجهات السياحية التي يختارها المواطنون للسفر في موسم الصيف هذا العام، وذلك وفقًا لممثلي مكاتب السياحة في السلطنة. حيث أكدوا في تصريحات لـ«عمان» بأن العمانيين يحجزون تذاكرهم لهذه الوجهات بعد إجازة عيد الفطر مباشرة أي في الفترة الممتدة ما بين شهر يونيو وسبتمبر والتي توافق إجازات المدارس. وأجمع ممثلو المكاتب السياحية بأن الأسباب التي تدفع السياح للتوجه إلى تركيا ودول شرق آسيا هي الأسعار الاقتصادية والمناسبة حيث تتراوح ميزانية الفرد فيها خلال اليوم من 30 إلى 50 ريالا عمانيا فقط، إضافة لكونها مناسبة للجميع وخاصة العائلات.

إنفاق منخفض

وقال طلال بن هلال الرواحي، ممثل شركة ألوان للسفر والسياحة: يختار العمانيون السفر إلى تركيا وجورجيا والبوسنة ودول شرق آسيا بشكل عام في فترة الصيف لعدة أسباب من أهمها وجود عدة رحلات طيران مباشرة لهذه الدول بأسعار مناسبة، إضافة إلى معدلات الصرف المنخفضة فيها، خاصة في تركيا حيث انخفضت الأسعار بنسبة 50% الآن مقارنة بالعام الماضي لانخفاض عملتها، فبعد أن كان السائح ينفق حوال 40 ريالا في اليوم، أصبح اليوم ينفق 20 ريالا في المتوسط.

خيار أوسط

وأشار فيصل دهمان من شركة الشاطر للسفر والسياحة إلى أن أغلبية الحجوزات التي تتم عن طريق المكتب جاءت لفترة ما بعد عيد الفطر وخلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر، وكانت نسبة كبيرة جدًا منها إلى تركيا وأذربيجان وماليزيا. وأرجع فيصل السبب في ذلك إلى كون دول شرق أوروبا تعد الأنسب للعوائل مقارنة بالدول الآسيوية، والأنسب من الناحية المادية إذا ما تمت مقارنتها بدول أوروبا الوسطى كألمانيا وسويسرا والنمسا وغيرها وأسهل من ناحية تأشيرة الدخول وإجراءات السفر عامة.

وجهات ثانوية

وقال جون ألفانسو من شركة «أو. يو أي» للسفر والسياحة: إن تركيا وجورجيا وأذربيجان أصبحت هي وجهات سياحية رائجة خلال الأعوام القليلة الماضية بعد أن كان العمانيون يتوجهون في المقام الأول إلى دول شرق آسيا كتايلند وماليزيا. وأضاف: ورغم التوجه السياحي الجديد لا يزال السياح العمانيون يولون صلالة الأولوية ولا زالت هناك نسبة منهم تفضل الذهاب إلى دول شرق آسيا ذات المناخ الاستوائي والتي يتراوح إنفاق الفرد فيها ما بين 50 – 60 ريالا عمانيا في اليوم الواحد.

خيارات جديدة

وأشار ممثلو المكاتب السياحية إلى أهمية أن يبحث السياح عن مناطق سياحية مختلفة وجديدة، حيث قال الرواحي: أغلب السياح يتجهون للبلدان التي سمعوا عنها تجارب ولا يقومون بالبحث هم أنفسهم عن أماكن جديدة تحمل المقومات نفسها ككرواتيا على سبيل المثال.

واقترح فيصل أن يتجه السياح نحو وجهات سياحية رائجة كـ«مونتنيجرو»، التي تقع في جنوب شرق أوروبا، وتطل على البحر الادرياتيكي. في حين أوصى ألفانسو السياح بالسفر إلى روسيا وسولفاكيا وألبانيا وكرواتيا.