1213784
1213784
روضة الصائم

وثائق ومخطوطات: السلطان تيمور يمنح بعض الشركات امتياز التنقيب عن النفط واكتشافات في الدقم ومقشن عام 1373هـ

08 مايو 2019
08 مايو 2019

عرض: سالم الحسيني -

تولي السلطنة وثائقها وتراثها الإنساني أهمية كبيرة، لما لها من أثر إيجابي على المجتمع الذي يستمد منه قيمه وأخلاقه وهويته على مر الأجيال، كما تولي اهتمامًا كبيرًا بالمخطوطات والوثائق باعتبارها شاهدًا تاريخيًا يحاكي الماضي والحاضر، وتحتفظ بتاريخ عمان في مختلف الحقب الزمنية ليكون هذا الإرث التاريخي الذي تزخر به عمان، ذاكرة للأمة والوطن ومرجعا تاريخيا وثقافيا لهذا البلد، وهي بمثابة شاهد عيَان ينقل تفاصيل الحدَث التاريخي بزمانه ومكانه وأشخاصه وجزئياته، فالوثائق تعد أحد المصادر التاريخية المهمة لأي مجتمع أو لأي جزء منه، وهي وعاء معلوماتي تزودنا بمعلومات دقيقة وواضحة عن جوانب متعددة منه أهمها: التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والديني. ورغم التطور والتقدم في العالم، إلا أن الوثيقة والمخطوطة التاريخية ظلت ولا تزال مصدرا أساسيا للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.

ومن هذا المنطلق تقدم (روضة الصائم) للقارئ الكريم بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية خلال أيام الشهر الفضيل مجموعة من الوثائق والمخاطبات والصور، كل واحدة تعنى بحقبة تاريخية معينة من التاريخ العماني المجيد.. في هذا العدد نعرض ثلاث وثائق، الأولى عبارة عن رسالة من جي بي ميرفي القنصل البريطاني في مسقط إلى السلطان تيمور بن فيصل - سلطان عمان - يطلب الترخيص لسنة إضافية لشركة النفط المكلفة بالتنقيب عن النفط في عمان ورد السلطان بالموافقة على منح الشركة سنة إضافية 13/‏‏9/‏‏1345هـ - 17/‏‏3/‏‏1927م.

والوثيقة الثانية عبارة عن مقال صادر في جريدة الفلق بعنوان «الذهب الأبيض» والذي يفيد باكتشاف النفط في مناطق الدقم ومقشن ومنح الامتياز للتنقيب لشركة أمريكية وأخرى بريطانية 1373هـ - .

أما الثالثة فهي رسالة من السلطان تيمور بن فيصل - سلطان عمان- إلى طومس - وزير المالية - يعلمه بإمكان عمال شركة النفط التي تحصلت على الامتياز للتنقيب عن النفط البدء بالتنقيب في مناطق الامتياز المحددة والواقعة في المناطقة الآتية: من مطرح إلى السيب، من صحم إلى المرير(الواقعة في ولاية محوت)، جوادر، وظفار من رخيوت إلى حاسك. 14/‏‏9/‏‏1343هـ - 7/‏‏4/‏‏1925م