1214118
1214118
روضة الصائم

نيابة «الجبل الأخضر».. روعة على ارتفاع 3000 متر

08 مايو 2019
08 مايو 2019

كتب وصور: عامر بن عبدالله الانصاري -

نيابة «الجبل الأخضر» التابعة لولاية نزوى إحدى ولايات محافظة الداخلية، واحدة من الواقع السياحية الفريدة التي تجذب إليها مختلف السياح من داخل السلطنة وخارجها، بردها القارس في الشتاء يجعل منها ملاذا للباحثين عن قرصة البرد، وجوها المعتدل في الصيف مهربٌ لكل من ذاق لهيب الحرارة.

تستقر النيابة على أرض فضاء ترتفع عن سطح البحر بمتوسط يبلغ 3000 متر، ما يجعل النيابة تتمتع بأجواء استثنائية ومكان ملائم للكثير من المحاصيل الزراعية أشهرها الرمان، الذي يبدأ في النضوج والنزول في الأسواق مطلع شهر أغسطس من كل عام، وتشهد أسواق السلطنة زخما بمحصول رمان الجبل الأخضر والذي يبلغ سعر الكيلوجرام الواحد حوالي 1.5 ريال عماني، وهو ما يعادل حبة واحدة.

ومن المحاصيل كذلك المشمش، والذي يبدأ النضوج في شهر مايو من كل عام، ويمتاز بسمعة طيبة كذلك.

ولا تعد المحاصيل الزراعية الجاذب الوحيد للنيابة، ولا الميزة الوحيدة للنيابة، حيث تضمن النيابة مزارات كثيرة تمتاز بروعتها، خليط بين الطبيعة الجبلية المبهرة، وبين المباني الأثرية وتأثير الإنسان العماني وتأقلمه بهذه الأرض الصلبة، ومن أبرز تلك الأماكن التي تشد إليها العدسات المدرجات الجبلية التي شقها العمانيون ليقيموا عليها مزارعهم ويطوعوا صم الجبال لما يعود إليهم بالفائدة والمؤونة.

ويبقى للجبل الأخضر مكانة كبيرة في قلوب العمانيين، وذكرى طيبة لكل من زارها من السياح، ولن تفيها الكلمات ولا الصور لتعكس جمالها.