1213477
1213477
العرب والعالم

روحاني يعلن غدًا رد طهران على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي

06 مايو 2019
06 مايو 2019

البرلمان يعارض رفع أسعار البنزين -

قالت وكالة «إيسنا» الإيرانية للأنباء: إن الرئيس حسن روحاني سيعلن غدًا إجراءات عملية، تمثل الرد الإيراني على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع مقرب من لجنة الإشراف على تطبيق الاتفاق النووي، أنه من المنتظر أن يعلن روحاني، غدًا الذي يصادف الذكرى الأولى لانسحاب واشنطن من الاتفاق عن استئناف طهران لبعض الأنشطة النووية التي كانت قد توقفت بموجب الاتفاق النووي.

وبحسب المصدر فإن انسحاب طهران من الاتفاق النووي ليس مطروحًا في هذه المرحلة، مضيفا: إن روحاني «ربما يعلن خفضًا جزئيًا أو كليًا لبعض تعهدات إيران في الاتفاق».

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي، تعمل واشنطن على تشديد العقوبات ضد إيران.

وأعلنت واشنطن الشهر الماضي أنها ستوقف الإعفاءات والاستثناءات التي أعطتها لبعض الدول من تطبيق العقوبات، التي تفرضها على طهران، في مسعى لمنع إيران من تصدير نفطها.

في شأن آخر أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، معارضة أغلبية النواب رفع أسعار البنزين، وقد تم إخطار الحكومة بذلك.

وأوضح لاريجاني في جلسة علنية للبرلمان بأن المجلس ناقش بالتفصيل موضوع البنزين ومقترح استخدام بطاقات الترشيد لاستهلاك الوقود، مؤكدًا أن البرلمان يؤيد نظام تقديم البنزين عبر البطاقات (الذكية) ولكنه يعارض رفع الأسعار.