1213376
1213376
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

06 مايو 2019
06 مايو 2019

لندن - عمان -

اقلاديوس إبراهيم:-

جاءت إقالة وزير الدفاع البريطاني على رأس قائمة الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية هذا الأسبوع، حيث وجهت رئيس الوزراء تريزا ماي رسالة للوزير المستقيل بأنها فقدت الثقة فيه، غير أنه نفى عن نفسه التهمة الموجهة إليه، وتعاطف معه بعض من النواب لعدم تقديم ماي أدلة توضح سبب إقالته. كما أن الشرطة لن تجري تحقيقا معه على أن التسريبات لم تضر بمصالح الدولة.

وفيما تسابق تريزا ماي الزمن لتنفيذ البريكست، أرسلت لزعيم حزب العمال جيرمي كوربين تحثه على عقد صفقة البريكست من أجل المصلحة الوطنية، لكن هذا التوجه منها يلقى اعتراضا ورفض من جانب النشطاء والمعترضين، وانه سيؤدي إلى انقسام كارثي في حزب المحافظين، حتى ان وزير البريكست السابق ديفيس وصف هذا التحالف بالـ «الشيطاني».

ورغم هزيمة تنظيم (داعش) في العراق وسوريا، غير أن التنظيم لم ينته بعد، بحسب قول بعض الخبراء، فمازال التنظيم يخطط لهجمات إرهابية حيث اكتشف جهاز الاستخبارات البريطاني الداخلي أن بريطانيا وأوروبا مستهدفة من جانب الخلايا النائمة للتنظيم والتي عرف عنها «خلايا التماسيح» التي نفذت هجمات سريلانكا التي أسفرت عن مقتل 360 وجرح المئات.

وتواجه زيارة الدولة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة المتحدة في يونيو المقبل الاعتراضات من جانب العديد من السياسيين البريطانيين، ويعكف مسؤولون حكوميون على دراسة برنامج الزيارة خوفا من أن يتسبب في إحراج رئيسة الوزراء تريزا ماي بسبب دعوته بوريس جونسون ونايجل فاراج إلى مأدبة سيقيمها ترامب، وخوفا من تدخله في أزمة البريكست.

وفيما ينتظر البريطانيون ولادة الطفل الأول للأمير هاري وزوجته ميجان، انفردت صحيفة «ديلي ستار» بتقرير تقول فيه إن هذا الطفل لن يحظى بلقب «صاحب السمو الملكي» بسبب قانون وضعه الملك جورج الخامس قبل مائة عام، لكن مع اعتلاء الأمير تشارلز عرش المملكة سيحظى جميع أحفاده بلقب «صاحب السمو الملكي».

ونظرا لازدياد الانبعاثات العالية المضرة بالغلاف الجوي من السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين فإن لجنة شؤون البيئة داخل البرلمان البريطاني وضعت خطة تهدف إلى خلو المملكة المتحدة من السيارات التي تعمل بالوقود وإحلال السيارات الكهربائية محلها بالكامل بحلول عام 2030.