544154
544154
المنوعات

الناقدة السينمائية ناهد صلاح تُصدر أفلام الحب والحرب

06 مايو 2019
06 مايو 2019

دمشق «العمانية»: صدر عن المؤسسة العامة للسينما في سوريا كتاب بعنوان «أفلام الحب والحرب» تتناول فيه مؤلفته، الكاتبة والناقدة السينمائية ناهد صلاح مفهوم أفلام الحرب وتنويعاته في السينما العربية والعالمية. وتستعرض صلاح في كتابها الذي يحمل الرقم (270) ضمن سلسلة الفن السابع، أبرز أفلام الحروب وأبرز قصص الحب التي نهضت في أتون المعارك والقصف قبل أن تسكن الوجدان الإنساني وتشتهر جماهيريا.

وتحاول المؤلفة أن تقدم في فصول كتابها الإجابة عن سؤال: لمن تقرع أجراس الحب في أفلام الحرب؟ متحدثةً عن الحرب في السينما العربية بدءا من الحروب التاريخية مرورا بالصراع العربي الإسرائيلي، وانتهاء بما يحدث في الوقت الراهن في فلسطين ولبنان والجزائر والمغرب والعراق وسوريا. وتعود صلاح إلى السينما العالمية بدءا من هوليوود وتؤرخ لتأسيس أفلام الحرب، مستعرضة التجربة السوفييتية، والتجربة الأوروبية، وأفلام الحرب العالمية التي ما زالت أصداؤها حاضرة على الشاشة الكبيرة.

كما يقدم الكتاب مجموعة من الأفلام اختارتها المؤلفة لتكون نموذجا لفكرتها عن الخيط الفاصل بين الحقيقة والوهم في أفلام الحرب، واستعرضتها بالتحليل التفصيلي. يقول المدير العام لمؤسسة السينما في سوريا مراد شاهين إن هذا الكتاب يمثل جهدا بحثيا كبيرا بذلته الناقدة لتوثيق فكرتها عن أفلام الحروب بالرجوع إليها تاريخيا، ومعاينة تأثيرها في المجتمعات الإنسانية.