1213062
1213062
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تناقش المنح الدراسية اليابانية

06 مايو 2019
06 مايو 2019

بدء الدراسة أبريل أو سبتمبر 2020 -

نظمت جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع سفارة اليابان في السلطنة عرضًا تقديميًّا حول منح الحكومة اليابانية والحياة الدراسية في اليابان، وذلك في جامعة السلطان قابوس.

وألقت الندوة الضوء على منح وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان للطلبة الدوليين الذين يرغبون في الدراسة بالجامعات اليابانية كطلبة بحث (في فئات منتظمة أو غير منتظمة)، وذلك في إطار برنامج المنح الدراسية للحكومة اليابانية، وتقوم مبادرة الحكومة اليابانية للمنح الدراسية بدعم الطلبة الأجانب الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي، حيث يتم اختيارهم بناءً على توصية من سفارة أو قنصلية يابانية عامة أو جامعة أو هيئة.

وألقى الدكتور سالم بن سعيد بن سالم العبري مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلمة افتتاحية في هذه الندوة، تبعته كلمة افتتاحية قدمها هيديكي ياماموتو نائب رئيس البعثة، بسفارة اليابان وقال «إن السفارة ترحب بالطلاب العمانيين المُجيدين للدراسة في اليابان، إذ أنه من المتوقع أن يلعبوا دورًا نشطًا في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين اليابان وعمان خلال دراستهم في اليابان وعند عودتهم إلى السلطنة».

وقدمت كاناكو فوكودا الملحق الثقافي بسفارة اليابان لدى السلطنة عرضًا تقديميًا حول منح الحكومة اليابانية موضحة فيها فوائد المنح الدراسية وإجراءات التقديم اللازمة، فيما قدمت عزة بنت درويش الإسماعيلية طالبة سابقة حاصلة على منحة عرضًا عن حياة الطلبة في اليابان.

الجدير بالذكر أن طلبات تقديم منح الحكومة اليابانية لعام 2020 (طالب بحث) مفتوحة الآن، ومن المتوقع أن يبدأ المرشحون دراستهم في الجامعات اليابانية اعتبارًا من أبريل أو سبتمبر 2020م.

وتقبل سفارة اليابان طلبات التقديم من العمانيين فقط، ويجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة البكالوريوس (ويتم قبول الطلبة المتوقع تخرجهم)، ويجب أن يكونوا من مواليد 2 أبريل 1985 وما بعده، وآخر موعد لتقديم الطلبات هو بداية شهر يونيو 2019. ونماذج الطلبات متوفرة على موقع السفارة اليابانية.