عمان اليوم

أسر ذوي الإعاقة السمعية بالباطنة تشارك بمنتجاتها في أسبوع الأصم العربي

06 مايو 2019
06 مايو 2019

احتفلت الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية متمثلة بلجنة محافظة جنوب الباطنة، بأسبوع الأصم العربي الـ ٤٤، والذي جاء هذه العام تحت شعار «إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الأصم»، بحضور أحمد بن حمد الصبحي رئيس مجلس إدارة ماسة بركاء للخدمات العقارية بحديقة بركاء العامة.

ويأتي هذا الحفل السنوي في الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام ، لتذكير المجتمع والجهات الحكومية والخاصة بحقوق الأصم. افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها سليمان بن حمد الخزيري، وبعدها قدم حمود بن ناصر الشيذاني نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية كلمة تحدث فيها عن أهمية الأسبوع وما يتعلق بتطبيق ما جاء في الاتفاقية الدولية التي صادقت عليها السلطنة في عام ٢٠٠٨م وأشار إلى أن حكومة السلطنة خصصت ٢٪ من الوظائف لذوي الإعاقة، مؤكدا على أهمية التزام كل المؤسسات بهذه النسبة.

ثم أنشدت شذى بنت خالد الناصرية نشيدا بلغة الإشارة والتي أبهرت الجميع بإشارتها رغم صغر سنها، وبعد ذلك تحدث عبدالله بن سليّم الناصري عن فرص التمكين وإدماج ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع، وعرض نماذج وتجارب بكيفية تأهيل الأصم وتوفير فرص عمل تساعده وتساعد أهله على الاعتماد على نفسه وتكوين حياته، وذكر أن شعار أسبوع الأصم العربي ٤٤ للمرة الثانية يحمل عنوان توظيف الأصم أي بمعنى انه لا بد من إتاحة الفرصة له للمنافسة مع غيره من الناطقين على فرص العمل في مختلف القطاعات.

ثم قام الأستاذ عبدالله أبو لبده بترجمة نشيد آخر بلغة الإشارة عن التسامح والصفح .

من جهة أخرى شاركت أسر ذوي الإعاقة السمعية بمعرض للمنتجات من الخزفيات والسعفيات و المواد الغذائية وأدوات التجميل وغيرها من إنتاج الأصم نفسه.

وفي الختام كرّم رئيس مجلس إدارة ماسة بركاء للخدمات العقارية الجهات الداعمة والأشخاص المساهمين في نجاح الحفل.