AUSTRIA-UN-NUCLEAR-ENERGY-IAEA
AUSTRIA-UN-NUCLEAR-ENERGY-IAEA
غير مصنف

إيران تعتزم خفض إلتزاماتها بالإتفاق النووي ردا على عدم إلتزام الجانب الغربي به

06 مايو 2019
06 مايو 2019

  طهران 6 مايو ٢٠١٩ - أعلنت مصادر مطلعة اليوم  أن إيران سترد بعد غد الاربعاء على عدم التزام الجانب الغربي خاصة امريكا بشان تنفيذ الاتفاق النووي وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، نقلا عن المصادر ،التي لم يتم تسميتها ،أن ايران تعتزم تخفيض بعض تعهداتها والبدء بجانب من الانشطة النووية التي كانت قد توقفت في اطار هذا الاتفاق.

وبحسب تسنيم ، اشار خبراء إلى أن الخطط المتوقعة ستكون في اطار الاتفاق النووي، ولكن قضية انسحاب ايران من الاتفاق النووي ليست أمراً مطروحاً في الوقت الراهن.

يشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في شهر مايو عام 2018وفرضت عقوبات على إيران.

وقررت الولايات المتحدة أول أمس السبت عدم تمديد اعفاءين بشأن نقل اليورانيوم المخصب من إيران إلى خارجها مقابل حصولها على اليورانيوم الخام ،و نقل الماء الثقيل للخارج.

غير أن الولايات المتحدة سمحت باستمرار اعفاءات تتعلق بالعمل في منشآت ومحطات "اراك" و"فوردو" و"بوشهر" للطاقة. وتم التمديد لمدة 90 يوما ويمكن تمديدها مجددا، حسبما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

وردا على ذلك ، أعربت فيديريكا موجريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ووزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن قلقهم إزاء قرار الولايات المتحدة تقييد الإعفاءات المتعلقة بالاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، على الرغم من تمديد باقي الإعفاءات.

(د ب ا)