1213041
1213041
الرياضية

مؤشرات البقاء والهبوط تكرس واقعها على المرحلة الثانية والعشرين من دوري عمانتل

06 مايو 2019
06 مايو 2019

كبرياء ظفار يبقيه شامخا بلا هزيمة -

كـــــــــــتب: فيصل السعيدي -

أسفرت الجولة الثانية والعشرون من دوري عمانتل لكرة القدم عن نتائج متباينة حيث شهدت تعادل ظفار والنصر في قمة ديربي محافظة ظفار بدون أهداف وتغلب الرستاق على مجيس بهدف نظيف ونادي عمان فاز على صور بثلاثة أهداف مقابل هدف بينما تقدم صحار على النهضة بهدف دون رد وسقط العروبة في فخ التعادل الإيجابي مع مسقط بهدف لمثله وكسب السويق نقاط مرباط بالفوز عليه بهدفين نظيفين وتمكن صحم من الفوز على الشباب بهدفين مقابل هدف.

قمة الجنوب بيضاء

انتهت قمة محافظة ظفار ما بين النصر وظفار على وقع نتيجة البياض بدون أهداف في قمة مباريات الأسبوع الثاني والعشرين من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم وبهذه النتيجة رفع ظفار رصيده إلى 56 نقطة في صدارة الترتيب بينما رفع النصر رصيده إلى 40 نقطة في وصافة جدول الترتيب.

وكان ظفار قد حسم تتويجه ببطولة الدوري في الجولة الماضية عندما عاد من مجمع البريمي الرياضي بالنقاط الثلاث إثر فوزه على النهضة في عقر داره بثلاثة أهداف دون رد ليضمن بالتالي ظفار تتويجه باللقب الحادي عشر في تاريخه ببطولة الدوري.

وجاءت مباراة الديربي ضد النصر لتكافئ ظفار على مجهوداته طوال هذا الموسم ولتكون بمثابة احتفالية له للاحتفاء بلقب الدوري على أرضه وبين جماهيره بيد أن النصر فرض نتيجة التعادل السلبي على ظفار دون أن يؤثر في إفساد فرحة الأخير بلقب الدوري ودون أن ينغص عليه احتفالية اللقب الحادي عشر.

من جانبه سعى النصر للخروج بنتيجة إيجابية من موقعة الديربي الشهير أملا في الحفاظ على موقعه في وصافة جدول الترتيب فكان له ما أراد وخرج بنتيجة التعادل السلبي التي أبقته فعليا في مركز الوصيف رافعا رصيده إلى 40 نقطة وموسعا الفارق بينه وبين صحم ثالث الترتيب إلى 5 نقاط كاملة. ويهدف النصر إلى الاستمرارية في مركز الوصيف حتى نهاية مسابقة الدوري والذي يدخل مرحلته الثالثة والعشرين غدا الأربعاء حيث من المنتظر أن يلاقي النصر في هذه المرحلة ضيفه صحار بعد غد الخميس على مجمع صلالة الرياضي والفرصة ستكون مواتية تماما لتعزيز موقعه في وصافة جدول الترتيب بالاعتماد على أبرز العناصر في التشكيلة أمثال خالد الهاجري وعمر المالكي وإيتور.

صحم يضاعف متاعب الشباب

ضاعف صحم متاعب الشباب في مسابقة الدوري بعدما تفوق عليه في المرحلة الثانية والعشرين من المسابقة بهدفين مقابل هدف ليرفع بالتالي صحم رصيده إلى 35 نقطة ويصعد إلى المركز الثالث في جدول الترتيب متخلفا بفارق 5 نقاط فقط عن النصر الوصيف قبل 4 جولات من ختام المسابقة في حين تجمد رصيد الشباب عند 20 نقطة في المركز الثاني عشر.

وبات الشباب يقرع أجراس الهبوط بشدة في أعقاب سقوطه الدراماتيكي المثير أمام صحم حيث إنه لا يبعد سوى 4 نقاط عن صور ومجيس متذيلي جدول الترتيب برصيد 16 نقطة وسبحان مغير الأحوال من حال إلى حال فبالأمس القريب كان الشباب يعتبر ندا قويا لأندية دوري عمانتل واستطاع أن يقحم نفسه في دائرة الصراع الشرس على نيل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة والتي توجها بإحرازه مركز الوصيف في الموسمين الفائتين.

وأصبح جل طموح الشباب في الجزء المتبقي من الموسم الكروي الحالي منحصرا على تأمين البقاء وقد لا ينجح في تحقيق هذه المعادلة إلا إذا آمن بحظوظه وقاتل عليها بكل قوة.

الرستاق يواصل صحوته

واصل الرستاق صحوته في الجولات الأخيرة من الدوري واستطاع أن يفرض نفسه رقما صعبا فيها بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية كان آخرها الانتصار في الجولة المنصرمة على حساب مجيس بهدف يتيم ولكنه كان كافيا لرفع رصيد عنابي الباطنة إلى 31 نقطة مرتقيا إلى المركز السادس في جدول الترتيب بينما تواصلت معاناة مجيس في الدوري وبقي قابعا في ذيل الترتيب متجمدا رصيده عند 16 نقطة مناصفة مع صور قبل الأخير.

وبهذه النتيجة تابع الرستاق عروضه القوية في الدوري وصعد على المركز السادس كما أسلفنا الذكر مجبرا مجيس على الترنح المعتاد في بطولة الدوري ليواصل الأخير مصيره المجهول في المسابقة حيث بات مهددا بشبح الهبوط أكثر من أي وقت مضى لاسيما وأنه تبقت أربع جولات فقط على ختام الدوري مما يعني أن هامش التعويض قد بدأ بالنقصان والتلاشي تدريجيا.

صحار يحرج النهضة

بات صحار أكبر المستفيدين من نتائج المرحلة الثانية والعشرين من دوري عمانتل وذلك بعدما الحق الهزيمة بالنهضة بهدف نظيف رافعا رصيده إلى 30 نقطة في المركز الثامن بينما تأزمت وضعية النهضة وتراجع بهذه الخسارة إلى المركز الرابع متجمدا رصيده عند سابقه 34 نقطة.

واضطر النهضة للتنازل عن المركز الثالث لمصلحة صحم وهو مهدد أيضا بفقدان المركز الرابع الذي يحتله حاليا في حال واصل مسلسل نتائجه السلبية في الآونة الأخيرة والتي لا تحتمل أي مجال للعثرة أو التهاون في الجولات الأربع القادمة المتبقية من عمر الدوري لاسيما في ظل المطاردة التي يفرضها المتربصين بالنهضة أمثال العروبة والرستاق والسويق وصحار على التوالي إذ تطمع كل هذه الفرق بخطف وانتزاع المركز الرابع من النهضة بالذات نظرا لقرب الفارق النقطي حيث تملك أندية العروبة والرستاق والسويق 31 نقطة بينما يملك صحار 30 نقطة.

من جانبه تمكن صحار من استعادة اتزانه في المسابقة وبات يتطلع قدما إلى مواجهة النصر بعد غد وعينه على مواصلة نتائجه الإيجابية والاقتراب أكثر من رباعي المقدمة في جدول الترتيب العام لمسابقة الدوري.

مسقط يسقط في فخ العروبة

سقط مسقط في فخ التعادل الإيجابي مع العروبة بهدف لكل منهما ليواصل محنته في بطولة الدوري ويدخل في أزمة نتائج جعلته يحتل المركز التاسع في جدول الترتيب برصيد 29 نقطة وذلك بنهاية المرحلة الثانية والعشرين من مسابقة الدوري بينما أصبح العروبة يملك في رصيده 31 نقطة محتلا المركز الخامس.

وبذلك كان مسقط من أكبر المتضررين من نتائج المرحلة الثانية والعشرين من منافسات الدوري حيث أدخلته في النفق المظلم وبات يصارع دوامة الهبوط المحتمل في حال استمر في مسلسل عثراته وكبواته في الجولات الأربع الأخيرة من المسابقة.

وواصل مسقط منحناه البياني التنازلي إبان الجولات الأخيرة وهو ما يعكس مؤشرا خطيرا قد يأخذ أبعادا أسوأ في حال استمر الفريق العاصمي في حصد النتائج السلبية غير المرجوة بالتأكيد من قبل عشاقه وأنصاره.

ولم يكن أشد المتشائمين من أنصار مسقط ينتظر هذا السيناريو الكارثي في الدور الثاني من مسابقة الدوري الذي شهد تراجعا غير مبرر وغير مقبول للنادي العاصمي والذي تواضعت نتائجه وانحدرت خصوصا في الجولات الأخيرة السابقة في الوقت الذي واصل فيه العروبة مسلسل تذبذب نتائجه إلا أنه استطاع أن يحفظ مكانته بين الأندية الستة الأولى في جدول الترتيب محتلا المركز الخامس على وجه التحديد برصيد 31 نقطة وبات العبء أكبر على العروبة في الجولات الأخيرة حيث انه مطالب بإنهاء الموسم الكروي في افضل مركز ممكن في مسابقة الدوري وهذا يتطلب حصد النقاط تباعا دون هوادة بالخصوم والمنافسين المقبلين.

السويق يجندل مرباط

وجه السويق لطمة قوية لآمال مرباط ومساعيه في ضمان تأمين البقاء وذلك عندما الحق الهزيمة به بهدفين نظيفين في إطار مباريات المرحلة الثانية والعشرين من بطولة الدوري ويدين السويق بفوزه هذا إلى عمار الشيادي وخليل العلوي اللذين تناوبا على إحراز ثنائية أصفر الباطنة في هذا اللقاء ليتمكن السويق من رفع رصيده إلى 31 نقطة في المركز السابع بينما تجمد رصيد مرباط عند 29 نقطة في المركز العاشر.

وعانى السويق الأمرين في هذا الموسم بفعل نتائجه المتذبذبة والتي أخذت طابع المد والجزر إلى أن استقر مركب الفريق في وسط الترتيب وبات على بعد نقطة واحدة من تأمين بقائه رسميا في مسابقة الدوري خلال الجولات الأربع الأخيرة.

من جهته تسلل الشك إلى فريق مرباط الذي شهدت نتائجه الأخيرة تراجعا ملحوظا بيد أنه بات بحاجة إلى 3 نقاط فقط من مبارياته الأربع الأخيرة لضمان بقائه رسميا في بطولة الدوري هذا الموسم والأيام القليلة القادمة ستكون كفيلة بكشف المستور.

عمان يكسب قمة القاع

تمكن نادي عمان من كسب قمة القاع التي جمعته بنادي صور ضمن المرحلة الثانية والعشرين من مسابقة الدوري حيث استطاع نادي عمان أن يهزم صور بثلاثة أهداف مقابل هدف رافعا رصيده إلى 23 نقطة في المركز الحادي عشر معمقا جراح صور التي ازدادت بهذا السقوط المريع حيث ظل ملازما للمركز ما قبل الأخير برصيد 16 نقطة.

وبات صور بحاجة إلى عصا سحرية للتشبث بأمل البقاء الصعب في الجولات الأربع الأخيرة وهو أمر أشبه بالمعجزة والمهمة شبه المستحيلة خصوصا أن طوق النجاة قد ضاق أفقه.

من جانبه عزز نادي عمان حظوظه في البقاء بهذا الفوز المهم حيث تمكن من قطع خطوة إضافية نحو تأمين سترة نجاته ببطولة الدوري ولكنه مطالب في الوقت ذاته بمواصلة حصد النقاط في الجولات القادمة لتسعفه في تأمين البقاء رسميا.

إحصائيات متفرقة

بلغت عدد البطاقات الصفراء في دوري عمانتل 530 بطاقة بنهاية المرحلة الثانية والعشرين بينما بلغت عدد البطاقات الحمراء المسجلة في دورينا حتى الآن 35 بطاقة ويعد العروبة النادي الأكثر تضررا من عدد البطاقات بحصوله على 48 بطاقة ملونة بينما يعد ظفار الأقل حصولا على البطاقات بـ 24 بطاقة ملونة فقط. وبلغ إجمالي عدد المباريات التي انتهت بالتعادل السلبي 16 مباراة وبلغ إجمالي عدد المباريات التي انتهت بالتعادل الإيجابي 25 مباراة.

بينما بلغ إجمالي عدد المباريات التي انتهت بالفوز 113 مباراة..

وبلغ إجمالي عدد الأهداف المسجلة في الدوري 375 هدفا وبلغت نسبة الأهداف المسجلة لكل مباراة في الدوري 2,44 على بعد 28 مباراة متبقية فقط. ويتصدر هداف صحم محمد الغساني لائحة ترتيب الهدافين برصيد 15 هدفا يليه هداف ظفار عدي القرا برصيد 14 هدفا يليه هداف السويق محسن الغساني برصيد 9 أهداف مناصفة مع هداف صحار سعيد عبيد آل عبدالسلام وهداف صور سامبا ديارا تونكارا.