عمان اليوم

حلقة «علاج السمنة» توصي بنشر ثقافة الغذاء الصحي والرياضة

06 مايو 2019
06 مايو 2019

العامرات - عيسى بن عبدالله القصابي -

نظم مركز النهضة الصحي حلقة عمل بعنوان «علاج السمنة في الرعاية الصحية الأولية» والتي أقيمت بفندق مجان انتركونتيننتال، وقد استهدفت العديد من العاملين الصحيين من داخل محافظة مسقط وخارجها ومؤسسات الرعاية الأولية والثانوية والمستشفيات المرجعية والمؤسسات الصديقة لوزارة الصحة.

وهدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على وباء السمنة المتزايد عالميا وزيادة وعي العاملين الصحيين عن طرق التعامل مع حالات السمنة وكيفية المعالجة الأولية لهذه الحالات قبل تحويلها للمستشفيات المرجعية.

واستهلت الدكتورة موزة المعمرية أخصائية أولى طب الأسرة رئيسة مركز صحي النهضة كلمة المشاركين حيث أشارت إلى زيادة الإحصائيات المتعلقة بالسمنة عالميا وتأثير ذلك على الخدمات الصحية ودور الكادر الصحي في التعامل مع وباء السمنة بعد ذلك استأنفت الأعمال بتقديم أربع أوراق عمل تناولت الأولى تعريف السمنة وكيفية تشخيصها والعوامل المسببة لها ومضاعفاتها المحتملة، من تقديم الدكتور أحمد الساجواني استشاري أمراض الغدد الصماء بمستشفى النهضة.

وتناولت الورقة الثانية العلاج الدوائي للسمنة وقدمتها الدكتورة منى الحكمانية استشارية أمراض الغدد الصماء بالمركز الوطني للسكري والغدد الصماء، أما الورقة الثالثة فقدمتها الدكتورة هند المجرفية استشارية جراحة في المستشفى السلطاني وتناولت العلاج الجراحي للسمنة.

ورقة العمل الرابعة كانت بعنوان «الأنظمة الغذائية المختلفة لعلاج السمنة» وألقتها الدكتورة ليوثة الصبحية من قسم التغذية بمستشفى جامعة السلطان قابوس.

وفي نهاية حلقة العمل أقيمت مناظرة لعرض وجهات النظر المختلفة فيما يتعلق بعلاج السمنة اشترك فيها أخصائي تغذية من وزارة الصحة ومركز ألفا كيتو من صحار وشركة نوڤو الدوائية، وقد خرجت الحلقة بجملة من التوصيات أهمها التأكيد علي ضرورة تكاتف جميع القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة في مواجهة وباء السمنة والتأكيد أيضا على نشر ثقافة الغذاء الصحي والرياضة المنتظمة للوقاية من السمنة ومضاعفاتها والتمتع بحياة خالية من الأمراض وتكثيف التعليم الطبي المستمر فيما يختص بالسمنة والعوامل المسببة لها وكيفية التعامل معها.