1193593
1193593
روضة الصائم

نسّاخون عمانيون: النساخ عبدالله بن عمر بن جمعة بن عمر المحروقي الأدمي (1125هـ/1713م)

06 مايو 2019
06 مايو 2019

كتب - سيف بن سالم الفضيلي -

لغزارة الإنتاج الفكري العماني ظهر النساخون العمانيون ليتولوا أمر الكتابة، سواء كان ذلك نقلا عن المؤلفين، أو بإملاء العلماء لهم، أو نسخًا لكتب قديمة، أو أنهم كعلماء نسخوا لأنفسهم.

وتميز النساخون العمانيون بأنهم على قدر من الثقافة وجودة الخط فقد أعملوا جهدهم وتفننوا في الخطوط وفي تمييز بعض الكتابات والكتب بألوان معينة ونقوش وتقسيمات، ومع وجود النساخين كان للعلماء المؤلفين باع كبير في نسخ الكتب لأنفسهم دون الحاجة إلى نساخ خاص.

حلقاتنا في ملحق (روضة الصائم) لهذا العام اخترناها لقارئنا الكريم أن تكون عن (النساخين العمانيين) ليتعرف على الدور الكبير والجهد الحثيث الذي قام به الأجداد لنقل إرثهم وإنتاجهم الفكري عبر القرون الماضية لتستفيد منه الأجيال جيلا بعد جيل.

لقد كان لـ«دائرة المطبوعات» بوزارة التراث والثقافة تعاون كبير في هذا الجانب حيث زودتنا بالمخطوطات التي حملت خطوطهم الفريدة كما استعنا بـ(معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية- قسم المشرق) عن سير هؤلاء النساخ .. فكانت هذه السلسلة من الحلقات.

النساخ عبدالله بن عمر بن جمعة بن عمر المحروقي الأدمي فقيه عاش في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري من ولاية أدم ولعل من أعمامه الشيخين درويش وخميس ابني جمعة المحروقي.

نسخ بخط يده كتاب جواهر الآثار سنة (1125/‏‏1713) للشيخ محمد بن علي بن مسعود الجهضمي وكتاب بيان الشرع.

ومما نسخه بخط يده من كتب -كما جاء المخطوطة المرفقة بالموضوع- الجزء الثالث والأربعون في بيع الأصول والعروض والحيوان من كتاب بيان الشرع وهو الثاني من البيوع ويتلوه إن شاء الله تعالى الجزء الرابع والأربعون في صنوف شتى من العيوب والإقالة والنفقة وهو الثالث من البيوع من كتاب بيان الشرع تاريخه بعد طلوع الشمس بقليل من يوم السبت لسبع ليال بقين من شهر ربيع الآخر سنة إحدى عشرة ومائة سنة وألف سنة هجرية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام، كتبه أسير ذنبه مستغفر ربه الفقير إلى الله تعالى عبدالله بن عمر بن جمعة بن عمر بن جمعة المحروقي الأدمي رب اختم بالخير والحسنى أمري واغفر لي ولوالدي ولجميع المؤمنين والمؤمنات إنك غفور رحيم، كتبه للشيخ الرضي والكريم السخي والحبر النقي صاحب الحسنى العالم الزاهد سعيد بن بشير بن محمد بن ثاني الصبحي النزوي اللهم ارزقه حفظه والعمل به بما فيه وتدبر معانيه وغيره إنك سميع الدعاء فعال لما تشاء ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.