روضة الصائم

اســـــــتراحة: السكينة والاطمئنان

06 مايو 2019
06 مايو 2019

اختيارات: مــــــنار العــــــدوية -

«أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ القُلوبُ» هذه الآية عميقة المعنى.. وتعني السعادة كلها بذكر الله تعالى.. أما المعيشة الضنك فعند الإعراض عن ذكر الله .. }وَمَنْ أعْرَضَ عَنْ ذِكْري فَإنَّ لهُ مَعِيشَةً ضَنْكَا{.

هذا كلام خالق الأكوان.. المال وحده لا يُسعد.. والمرأة وحدها لا تسعد .. والمنصب وحده لا يسعد .. والصحة وحدها لا تسعد..

إن الله يعطي الصحة والذكاء والجمال والقوة للكثير من خلقه.. ولكنه يعطي السكينة - أي اطمئنان القلوب - بِقَدَرٍ لأصفيائه من خلقه.

الألوان: يبدأ اليوم بتلون الغيوم البيضاء في الأفق باللون البرتقالي «علامة على اقتراب شروق الشمس، وما هي إلا دقائق وينير لون شمسنا الأصفر.. سماؤنا الزرقاء والجداول والمحيطات والأنهار الرائعة، وتمتد خيوط الشمس الصفراء على مد البصر لتعانق بأشعتها الحدائق الخضراء بما فيها من ورود اللافندر البنفسجية والجوري الأحمر، ثم بعد هذا اليوم الجميل تذهب الشمس فتغيب عن الأنظار وتحنو عليها السماء فتمدها بلحاف كحلي اللون مطرز بنجوم بيضاء لامعة.

هكذا هي الألوان معنا طوال حياتنا في مظاهر الطبيعة، لباسنا، طعامنا، وشرابنا، من منّا ينتبه لاختلاف الألوان ومن يغفل عنها ويبرز السؤال: «هل لاختلاف الألوان فائدة في حياتنا؟

وقفة تدبر مع الألوان في القرآن

قال تعالى في سورة النحل: }يخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ. إِنَّ فِي ذلك لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{.

هنا أتفكر في أمر قلّ التفكر فيه، لماذا ربط الله تعالى اختلاف الألوان وتعددها بالشفاء؟!

فهل للألوان علاقة في تقوية الإنسان وشفائه أو في تعديل سلوكه؟!

ميكي ماوس

ما لا يعرفه الكثيرون، أنه قبل ابتكار (ميكي ماوس) كان لـ (والت ديزني) شخصية كارتونية شهيرة تدعى (أوسوالد)، وهي عبارة عن أرنب له أذنان طويلتان (يشبه ميكي ماوس إلى حد ما)، كانت شركة (يونيفيرسال استيديوز) تملك حقوقها عن طريق إحدى منتجات الأفلام في هوليود.

بدأ الخلاف عندما طلب (والت) من تلك الشركة المنتجة زيادة في ميزانية العمل الخاص بكارتون (أوسوالد) حيث قوبل طلبه بالرفض، فقرر التوقف والعمل مع شركائه على مشروع جديد، خاصة وأن المنتجة لم تسمح له بأخذ حقوق (أوسوالد) ولا موظفيه الذين عملوا معه على هذا المشروع!

بدأ حينها (والت) العمل على ابتكار شخصية جديدة تكون حقوقها ملكا له، وبمعاونة أخيه والرسام الوحيد الذي رافقه بدأوا يعملون على الشخصية الجديدة التي ستحل محل الأرنب (أوسوالد).

جاءت الفكرة في إحدى ليالي عام 1928م حيث كان (والت) يجلس في الاستوديو الصغير الخاص به في مدينة كينساس، يحاول ابتكار شخصيته الجديدة، عندما ظهر فأر أمامه فجأة!

كان هذا الفأر مصدر إلهام (والت) في ابتكار شخصية الفأر المرح (مورتيمر)، وبكل حماس عرض فأره الجديد على زوجته التي راقت لها الفكرة، لكنها لم تحبذ الاسم، فاقترحت تغيير اسمه إلى (ميكي) .. (ميكي ماوس).

في العام 1919 طرد والت ديزني من عمله في أحد الصحف حيث قال عنه مديره أنه يفتقر إلى الخيال وليس لديه أفكار جديدة!

لو نظرت إلى ميكي ماوس من أية زاوية، ستجد أذنيه دائريتين دائما.. قام والت ديزني بأداء صوت ميكي ماوس شخصيا إلى عام 1946م، المبتكرون في شركة والت ديزني ويُسَمَّوْن (إيماجينيرز) يتعمدون إخفاء شكل ميكي ماوس في أرجاء ديزني لاند وأفلام ديزني.

لو كان ميكي ماوس حقيقيا لكان عمره الآن 87 عاما.

خطر اللسان

باللسان تبنى الأنفس، وتنمى العقول، وترشد الحيارى، وتتآلف القلوب.. وباللسان نذكر الله ونقرأ كتابه، وبه نصير مفاتيح للخير مغاليق للشر، ولكن إذا أصـــــــــابت اللسان آفاته، عَبَدَ غير الله تعالى وأشرك به، وأُحدثت البدع، وعذب أبرياء ومظلومون، وخُرِّبت بيوت وطُلِّقت نساء، وقُذِفت محصنات ونُهبت أموال.