plastic-fork-1424746
plastic-fork-1424746
آخر الأخبار

كيف يمكن تجنب استخدام البلاستيك في الرحلات؟

06 مايو 2019
06 مايو 2019

  برلين 6 مايو ٢٠١٩ - كيف يمكن قضاء عطلة صديقة للبيئة دون مخلفات بلاستيكية؟ بالطبع لا يستطيع أحد أن ينكر أن البلاستيك عملي بشكل لا يصدق. إنه خفيف وصحي وبدون رائحة ومقاوم للحرارة ورخيص للغاية. مميزات كثيرة لدرجة أنه منتشر الآن ويستخدم في كل دولة حول العالم.

غير أنه في العطلات ينزعج الكثير من السياح جراء البلاستيك، عندما، مثلا، يكون الشاطئ أو مسار التنزه متسخا به. إلا أنه ليس من السهل أيضا تقليل استخدام البلاستيك خلال العطلات. ففي الكثير من الدول، على سبيل المثال، لا ينصح السياح باحتساء المياه من الصنبور، ما يعني أن الكثيرين سوف يشترون المياه المعبأة.

ويبدأ التحدي قبل مغادرة بلدك بالفعل، عند بدء حزم الأمتعة استعدادا للعطلة. وتقول ناتالي شيدليك، المسؤولة عن الرحلات الخالية من البلاستيك في شركة ألمانية مستدامة: "بالكاد هناك أي مستحضرات تجميل خالية من البلاستيك تلائم حقيبة سفر صغيرة. ويشتري الكثيرون منتجات صغيرة الحجم من عبوات معجون الأسنان أو الشامبو مخصوصا لرحلاتهم لأنهم يريدون توفير مساحة". غير أن هذا ينتج المزيد من المخلفات البلاستيكية أكثر من عبوات التعليب التقليدية.

وبالنسبة لكثير من المسافرين، توفير مساحة أهم من تقليل حجم المخلفات البلاستيكية. وتضيف شيدليك: "لدى كل شخص توقعات مختلفة عن نفسه".

وتقدم شيدليك اقتراحات لإحداث فروق. فتقترح حزم أشياء كثيرة نسبيا لتقليل استخدام البلاستيك محليا. فيمكن أن يجلب المسافر معه كوبا قابل لإعادة الاستخدام للقهوة وعلب صغيرة لحمل الوجبات أو الهداية التذكارية مثل التوابل.

وتنصح شيدليك: "هؤلاء الذين يحبون احتساء المشروبات بالماصة يجب عليهم إحضار ماصة مصنوعة من البامبو معهم". كما أنه يجب تجنب منتجات البلاستيك القابلة لإعادة الاستخدام بشكل عام. ومن الأفضل التحول إلى مواد أخرى مثل قنينات المياه الزجاجية وعلب الطعام المعدنية لأنها بديل أكثر استدامة. وتضيف: "من الأفضل أن يأخذ المرء معه شفرة عادية بدلا من شراء شفرة تستخدم مرة واحدة".

وفي النهاية، تنصح شيدليك بتحويل تجنب استخدام البلاستيك إلى لعبة. "يمكن أن يكون الأمر مزعجا أحيانا ولكن بمجرد التمكن من شراء منتجات خالية من البلاستيك، يصبح الأمر ممتعا".

(د ب أ)