الاقتصادية

بلدية مسقط: حملات على المحلات والأسواق للتأكد من سلامة المعروضات

05 مايو 2019
05 مايو 2019

قالت بلدية مسقط إنها أكملت تدابيرها الاستباقية لاستقبال شهر رمضان المبارك بما من شأنه أن يلبي احتياجات المستهلك وفق أعلى معايير الجودة الصحية، وذلك في قطاع المسالخ والأنشطة الأخرى المتعلقة بالصحة العامة.

ففي قطاع المسالخ فقد أعلن قطاع الشؤون الصحية جاهزية مسلخي السيب والعامرات لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث قامت المديرية بالتعاون مع الشركة المشغلة للمسالخ باستعدادات مبكرة لتهيئة المسالخ على أكمل وجه؛ وذلك في ظل توقع ضغط العمل والطلب المتزايد على اللحوم بمختلف أنواعها، ومن جانبها قامت الشركة بزيادة عدد القصابين للمسلخين كذلك تم عمل صيانة للمعدات والأجهزة المستخدمة في صالة الذبح، كما أوجدت بدائل لمواجهة الطوارئ عند تعطل قطع الغيار اللازم توفرها في عمليات السلخ وغيرها.

وأضافت بلدية مسقط أنه تم تخصيص فترتين صباحية ومسائية قبل شهر رمضان لذبح مواشي الأفراد وذلك من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، ومن الساعة الثالثة مساءً الى الساعة السادسة مساءً في حين سيتم تخصيص الفترة الثالثة لذبح مواشي الشركات التجارية العاملة في مجال اللحوم من الساعة 6 السادسة مساءً وحتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل، على أن يتم فتح المسالخ في شهر رمضان للأفراد من التاسعة الى الرابعة عصراً، وذلك سعياً لتنظيم عملية ذبح المواشي في مسالخ بلدية مسقط بولايتي السيب والعامرات سواءً للشركات أو المواطنين والمقيمين.

وأشار البيان إلى أن بلدية مسقط تحرص على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في كافة المجالات وبخاصة المجالات التي تلامس سلامة أفراد المجتمع، فقد هيأت بلدية مسقط أقسام رقابة الأغذية لبذل جهود استثنائية خلال شهر رمضان الفضيل، بهدف متابعة التزام المنشآت الغذائية والمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة إلى جانب تنفيذ سلسلة من الحملات التفتيشية والبرامج التوعوية والتثقيفية؛ بهدف ضمان تقيدها بشروط وقاية الصحة العامة. ففي مجال صحة وسلامة الغذاء فقد وضعت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية خطتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال عدد من البرامج وخطط العمل الفنية والإجراءات التي تمحورت حول تكثيف الحملات والمحلات التجارية والأسواق المحلية وأسواق المواشي والمقاصب ومحلات الخضروات والفواكه في المحافظة، للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة.

من ناحية أخرى، فسيتم خلال شهر رمضان الفضيل عمل حملة تفتيش تشارك بها كافة المديريات لمتابعة أوضاع محلات الصالونات ومراكز التجميل النسائية والتأكد من تطبيق لائحة اشتراطات هذه الأنشطة، والتأكد من تطبيق أعلى معايير السلامة والممارسات الصحية نظراً للزحام الشديد الذي تشهده هذه المراكز في هذا التوقيت خاصة في الأسابيع الأخيرة التي تسبق عيد الفطر المبارك.

وكذلك سيقوم المفتشون بتكثيف الزيارات والحملات التفتيشية على محلات الحلاقة الرجالية؛ للتأكد من نظافة وتعقيم المواد المستخدمة في الحلاقة والـتأكد من تكون ذات الاستخدام الواحد وأنها تطبق الاشتراطات الصحية الخاصة بالنشاط.

وتحرص بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية على صحة وسلامة المستهلكين وذلك بالحرص على التأكد من سلامة المواشي وخلوها من الأمراض، حيث تخضع هذه الأغنام إلى الفحص من قبل أطباء بيطريين في حظائر المسلخ بعد وصولها، كما يتم الحرص على فحص المواشي قبل الذبح للكشف على الأمراض التي لا تظهر بعد الفحص مثل داء السعار. بالإضافة الى الفحص الظاهري الدقيق للذبائح بعد الذبح والسلخ لضمان خلوها من أي أمراض أو أجزاء فاسدة في الذبيحة.

نصائح شراء اللحوم

تولي بلدية مسقط أهمية كبرى للتوعية بأهمية اتباع التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، منها ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد على ذبحها في مسالخ البلدية وتحت إشراف الأطباء المختصين، وفيما يتعلق باللحوم المبردة المستوردة فينصح بالتأكد من بطاقة البيان الخاصة بكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية، أمّا اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين يتم تقطيع أو فرم اللحوم للتأكد من صلاحيتها، وينبغي على المستهلك كذلك أن يكون على علم ببعض الملاحظات المهمة لضمان شرائه للحوم طازجة، وتجنبه الغش التجاري، منها أن يكون لون اللحم أحمرا زاهياً بصفة عامة وألا يتغير لون اللحم إلى البني أو الرمادي والذي يدل على فساد اللحم نتيجة نمو بعض الأحياء الدقيقة فيه، وضرورة أن يكون اللحم متماسك القوام خالياً من اللزوجة والروائح الكريهة.

تعاون المجتمع

تجدد بلدية مسقط دعوتها للمستهلكين بأهمية الذبح في المسالخ؛ وذلك لضمان صحتهم وسلامة أسرهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان. كما ندعو المواطنين والمقيمين للتأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها، وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها وأن لا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما تحذر البلدية المواطنين من التعامل مع القصابين المتجولين كونهم لا يمتلكون شهادات صحية، والتي تضمن خلوهم من الأمراض المعدية، إضافة لكون عملية الذبح قد تخلو من الاشتراطات الصحية، وتسبب أضرارا بيئية من حيث عدم التخلص من مخلفات الذبح، وإراقة دم الضحية في الأماكن العامة، مما يتسبب بتشويه المنظر العام والروائح الكريهة.