1211573
1211573
عمان اليوم

حلقة عمل حول «أساسيات علم السموم» بالمستشفى السلطاني

05 مايو 2019
05 مايو 2019

نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بقسم طوارئ الكبار، أمس حلقة عمل حول «أساسيات علم السموم»، بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني وبمشاركة عـدد من الكوادر الصحية العاملة بالمستشفى، وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى السلطاني».

هـدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على آخر الدراسات والأبحاث حول «علم السموم» وتعزيز وعي الكوادر الصحية بأساليب التعامل المثلى مع حالات التسمم المختلفة، وتسليط الضوء على أخر مستجدات علم السموم إضافة إلى إطلاع المشاركين بالوصفات العلاجية المستخدمة في علاج المصابين بالتسمم بشتى أصنافه وتأثيرها على المركبات الكيميائية بالجسم.

وفيما يتعلق بحلقة عمل حول علم السموم أوضحت الدكتورة بدرية الهطالية رئيسة قسم مكافحة التسمم بوزارة الصحة بأن «علم السموم» يُعنى بدراسة التأثير العلاجي والبيولوجي للمركبات الكيميائية والأدوية على جسم الكائن الحي، كما أنه يركز على دراسة التفاعلات الكيميائية والحيوية الناتجة من الدواء على الجسم أو الجسم على الدواء».

مشيرة إلى أن التسمم يحدث في الجسم من خلال الاستنشاق، أو الابتلاع، أو امتصاص الجلد، أو الإبر الوريدية.

وأكدت الدكتورة نعيمة الهنائية أخصائية أولى طب طوارئ بالمستشفى السلطاني أن أكثر حالات التسمم شيوعًا بالسلطنة تنجم عبر التعرض للدغات الحشرات والأفاعي، وابتلاع واستنشاق المنظفات والمبيدات الحشرية، وتناول جرعات زائدة من الوصفات الطبية، إضافة إلى تناول العلاجات والمستحضرات العشبية.

كما نوهت الهنائية «بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تساهم في الحد من حالات التسمم بما في ذلك عدم تناول وصفات طبية دون استشارة الطبيب، حفظ المبيدات والأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، إلى جانب إحكام إغلاق المبيدات الحشرية مع حفظها في عبوات خاصة.

وقالت زيانة المعولية، ممرضة أولى طوارئ بالمستشفى إنه «عند وقوع إصابة تسمم ينبغي نقل المصاب إلى أقرب مؤسسة صحية فورا مع إحضار العينة أو العبوة التي تسببت بحالة التسمم هذا بالإضافة إلى عدم إجراء أية تدخل علاجي دون استشارة طبيب مختص».

تضمنت حلقة العمل مناقشة عدد من الأوراق المهمة منها مقدمة عن أساسيات علم السموم، مناقشة تأثير السموم على الجسم، والتعريف بالأساليب المثلى للتعامل مع حالات التسمم بالمبيدات الحشرية والجرعات الزائدة للأدوية ولدغات الحشرات والثعابين، وإطلاع المشاركين بأنواع الأدوية والوصفات الطبية التي تستخدم مع حالات التسمم المختلفة، إضافة إلى التطرق حـول تأثير استنشاق الغازات السامة على صحة الإنسان.