1211527
1211527
عمان اليوم

«البيئة» تدشن نظام «المورد» لتقديم الخدمة الذاتية لجميع الموظفين

05 مايو 2019
05 مايو 2019

دشنت وزارة البيئة والشؤون المناخية نظام «المورد»، وهو نظام يتم من خلاله تقديم الخدمة الذاتية لجميع الموظفين وإنهاء إجراءاتهم ومعاملاتهم التي يرغبون بها من دوائر الوزارة دون الحاجة إلى زيارة الدائرة، وذلك ضمن سعي وزارة البيئة والشؤون المناخية في تقديم خدماتها إلكترونيا، وتسهيل نظام الإجراءات في الخدمات المقدمة للموظفين وفق توجه الحكومة نحو التحول الإلكتروني.

وجاء تدشين نظام المورد برعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل الوزارة وبحضور سعادة ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺪﺍﺑﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻟﺸؤﻭﻥ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ، وبمشاركة عدة جهات حكومية.

ويأتي تدشين نظام المورد بهدف تحسين وتطوير كافة الإجراءات في الوزارة، بما يتوافق مع رسالة الوزارة لضمان تقديم الخدمات بجودة عالية للمتعاملين إلكترونيا، ويشمل الخدمات الداخلية المقدمة للمتعامل الداخلي (الموظفين)، مع دليل متكامل لخدمات الموارد البشرية التي تقدمها الوزارة للموظفين، وهناك تنسيق تم بين الوزارة والمعنيين في وزارة الخدمة المدنية، بما لا يتعارض مع قانون الخدمة المدنية واللوائح التنظيمية. وفي هذا الجانب يقول أحمد العامري مدير دائرة الموارد البشرية في الوزارة والمكلف بقيادة فريق عمل الوزارة لتطبيق نظام المورد: استطعنا إنهاء كافة البيانات وتدشين نظام المورد، والذي سيعزز إجراءات الموظفين في كل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها دائرة الموارد البشرية بكافة أنوعها، مثل الإجازات السنوية والطارئة والمرضية، وغيرها في نظام الإجازات، وكذلك الشهادات التي يطلبها الموظفون للتعامل الخارجي، منها شهادات من يهمه الأمر وشهادات الخبرة وشهادات الرواتب، حيث يتم تقديم هذه المتطلبات إلكترونيًا ويتم إنجازها إلكترونيًا.

ويضيف مدير الموارد البشرية: تمت مطابقة نظام المورد مع النظام المالي التابع لوزارة المالية، وتم إدخال كافة البيانات المطلوبة، وقد تم وقف النظام المالي: «الريو»، لتصبح جميع المعاملات بنظام المورد، كما ستطبق الدائرة نظام الخدمة الذاتية عبر تطبيق الهواتف النقالة. ويستطيع كل موظف تحميله في هاتفه النقال وإنهاء إجراءاته ومعاملاته التي يرغب بها من دائرة الموارد البشرية أو دوائر أخرى أيًا كان موقعه دون الحاجة إلى زيارة الدائرة.

الجدير بالذكر أن الوزارة تبنت خطة لمواكبة التطور في مجال الخدمات الإلكترونية والتحول نحو حكومة إلكترونية في شتى الخدمات المقدمة، وقامت بتشكيل فريق عمل لمتابعة سير الإجراءات في هذا الجانب وتذليل الصعوبات التي قد تعيق هذا التحول.