غير مصنف

الإقبال يفوق قدرة المسالخ والأسعار ترتفع قبيل رمضان

05 مايو 2019
05 مايو 2019

متابعة ـ عاصم الشيدي وماجد الهطالي: في اطار الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك, شهدت الاسواق والمسالخ نشاطا كبيرا مع تدفق اعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين لشراء احتياجاتهم من السلع واللحوم, واشاد عدد من المتسوقين بتعدد المعروضات وتنوعها, بينما اشار البعض الى انهم رصدوا ارتفاعا في الاسعار, ورغم الاستعدادات المسبقة في المسالخ لكن الاقبال الكبير ادى الى زيادة في وقت الانتظار تصل الى نحو 3 ساعات, و شهد مسلخ السيب خلال الأيام الماضية زحاما كبيرا جدا خاصة يوم السبت الماضي، وتطلبت دورة العمل منذ تسليم الذبيح للمسلخ حتى استلامها أكثر من ثلاث ساعات، وهو وقت طويل جدا مقارنة بتصريحات الاستعدادات، وإضافة إلى تأخر الوقت فإن قاعة الانتظار شهدت هي الأخرى تزاحما كبيرا في ظل عدم وجود مقاعد تكفي لربع العدد المتواجد الذي عليه أن ينتظر لأكثر من ثلاث ساعات يقضي أكثر من نصفها وقوفا لا يجد مقعدا يستريح عليه, ورصدت «عمان الاقتصادي» اضطرار بعض المواطنين ممن اشتروا ذبائح من الحظائر الموجودة في المسلخ, الى الاستعانة ببعض العمالة الوافدة للذبح في أماكن مجاورة للمسلخ مقابل 5 ريالات وهو ما يتنافى مع الاشتراطات الصحية المطلوبة. واستمعت «عمان الاقتصادي» إلى مقترحات من بعض مستخدمي المسلخ لتقليل فترات الانتظار, واشاروا الى ان زيادة رسوم الذبح 50% في مثل هذه المناسبات مع تعجيل دورة العمل يمكن أن تكون مقبولة.

وأكد سالم بن عبدالله النبهاني, تاجر أغنام وأبقار, أن الأسعار ارتفعت مقارنة بالأسبوع الماضي، مرجعا السبب في ذلك إلى الطلب المتزايد خلال الفترة الحالية، وارتفاع التصدير إلى الدول المجاورة، وتوقف الاستيراد من الهند ونيوزلندا.

وكان رأس الغنم المحلي هو الاعلى سعرا وبلغ 120 ريالا، ووصل أقل سعر الى 50 ريالا وذلك حسب الحجم والوزن، حسبما أفاد النبهاني، فيما تراوح سعر الأغنام المستوردة من السعودية ما بين 65 إلى 95 ريالا، و 35 إلى 43 ريال للأغنام المصدرة من الصومال، و 75 إلى 85 ريال للخراف المصدرة من السودان، و92 ريالا للخراف المصدرة من استراليا.

وقال سالم النبهاني أن أسعار الأبقار تراوحت بين 150 ريال إلى 430 ريالا وتنوعت الأصناف بين المحلي والأثيوبي، أما الأبل فتراوحت أسعارها بين 300 إلى 600 ريال.

وقال عدد من مرتادي السوق المركزي للخضروات والفواكه أن أسعار الخضروات والفواكه ارتفعت قليلا عن أسعار الأسبوع الماضي، نظرا للحركة الشرائية النشطة التي شهدها السوق بحلول شهر رمضان المبارك.

وأكد مرهون بن راشد الرشيدي من مرتادي السوق أن الأسعار ارتفعت بشكل ملحوظ أمس رغم وفرة المعروض وتعدد الأصناف، مضيفا أن الصعود في الأسعار سببه الرئيسي شدة الاقبال وزيادة الطلب.

وناشد الرشيدي الجهات المعنية إلى تشديد الرقابة على جودة المنتجات وتفاوت الأسعار ، وتنظيم حركة سير الحمالين الذين بدورهم يسببون ازدحاما داخل السوق، بحيث يتم تحديد أماكن دخولهم وخروجهم من السوق، مشيرا إلى أنه مع حلول فصل الصيف يتطلب وجود تكييف داخل السوق.

ووصف خليفة بن سعيد الهنائي من رواد السوق الأسعار المنتجات في السوق بأنها تنافسية نظرا إلى تعدد الخيارات ووفرة المعروض، مناشدا الجهات المعنية إلى ايجاد حلول فيما يتعلق بالاختناق المروري دخل السوق، خصوصا في المواسم التي تشهد الطلب المتزايد والمتوقع على الخضروات والفواكه.

وقال باسل بن سعود اللمكي من رواد السوق أن أسعار الخضروات والفواكه ارتفاعا عما كانت عليه الأسبوع الماضي، بحكم الحركة الشرائية النشطة التي شهدها السوق، مناشدا على تشديد الرقابة على أسعار المنتجات الزراعية.

وبلغ سعر الخس أمس 400 بيسة للكجم، و500 بيسة لكل من البقدونس والجرجير والبصل الأخضر والجزر للكجم، و300 بيسة للفجل ، و 700 بيسة لكل من الخيار والباذنجان والكوسه والقرع والشمندر للكجم، و800 بيسة للبامية وريال واحد للزهرة والفلفل الأحمر، و600 بيسة للفلفل الكبير، كما بلغ سعر صندوق الطماطم 1.200 ريال.

وسجلت أسعار الموز ارتفاعا طفيفا مقارنة بالأسبوع الماضي، رغم تواجد أصناف محلية وأجنبية، حيث بلغ سعر كرتون الموز المحلي ذات 5 كجم من انتاج صلالة بـ 1.500 ريال، فيما بلغ سعر كرتون الموز المصدر من الهند بـ 1.800 ريال بحجم 7 كجم، وسجل كرتون الموز المحلي من انتاج الباطنة شمال بـ 1.400 لـ 5 كجم.

وقد أعلنت بلدية مسقط الانتهاء من كافة استعداداتها في تجهيز احتياجات السوق المركزي للخضروات والفواكه لاستقبال شهر رمضان الفضيل المتمثلة في المجالات الصحية والفنية وأعمال التنسيق المرتبطة مع جهات أخرى، تسهيلاً للحركة الشرائية وأعمال الشحن والتفريغ والاستيراد، مع إيلاء الأهمية بتهيئة مداخل ومخارج السوق بما يضمن انسيابية الحركة العامة .

وأكدت إدارة السوق توافر أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه، خلال الفترة التي تسبق الشهر الفضيل، حيث تم حث تجار السوق على زيادة وتكثيف الاستيراد المباشر من بلدان المنشأ مثل الأردن ولبنان وإيران واليمن وجنوب أفريقيا، ومصر والفلبين وأوروبا. وقد بدأت الشركات استعدادها لهذا الموسم مبكرا من خلال زيادة عدد الشحنات الواردة للسوق بما يلبي احتياجات المستهلك المحلي، حيث بلغت الشاحنات الواردة إلى السوق خلال شهر أبريل الماضي (1541) شاحنة محملة بما مجموعه (38525) طنا من الخضار والفاكهة.

وتضمنت خطة أقسام التفتيش خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك تكثيف الحملات على السوق المركزي للخضروات والفواكه لفحص المعروضات من الخضراوات والفواكه المستوردة، حيث يتم تفتيش منصات العرض والبيع من قبل مفتشي الأغذية بالسوق طيلة فترة البيع وإجازة العيد لضمان وصول الفواكه والخضراوات للمستهلكين بشكل صحي وسليم.

وأعلنت إدارة السوق المركزي عن تمديد ساعات العمل فترة شهر رمضان، حيث تم تحديد ساعات العمل بالمظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) خلال الفترة من الساعة الرابعة والنصف صباحا إلى الثانية مساء، بينما محلات البيع بالجملة من الساعة السادسة صباحاً ولغاية الساعة الخامسة مساء مع استمرار محلات البيع بالتجزئة والإنتاج المحلي بالعمل على فترتين (الصباحية والمسائية) طوال الأسبوع.