1211322
1211322
العرب والعالم

روحاني: سنبيع النفط رغم العقوبات الأمريكية مع تعزيز صادراتنا الأخرى

04 مايو 2019
04 مايو 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن بلاده ستبيع النفط على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة، منوّهاً بأن هذه العقوبات تستهدف العملة الإيرانية والاحتياطات الأجنبية.

وأضاف روحاني في تصريحات للتلفزيون الرسمي إنه يجب على إيران تعزيز صادراتها غير النفطية ومواصلة مبيعاتها من النفط لمواجهة العقوبات الأمريكية، وزيادة دخلها من العملة الصعبة وخفض الإنفاق.

وكانت واشنطن قد أعلنت إنهاء الإعفاءات الممنوحة لتركيا وإيطاليا واليونان والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من العقوبات المفروضة على من يستورد النفط الإيراني بحلول مايو، مشددة على أنها تسعى لـ«تصفير» صادرات إيران النفطية.على صعيد آخر أعلنت الولايات المتحدة أنها منحت مجدداً إعفاءات تسمح لبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا بمواصلة العمل مع إيران في مجال منع انتشار الأسلحة النووية.وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي «كريستوفر فورد» إن الإدارة الأمريكية منحت مجدداً إعفاءات تسمح لبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا بمواصلة العمل مع إيران في مجال منع انتشار الأسلحة النووية وأنها ستقلص مدة الإعفاءات إلى 90 يوماً بدلاً من 180 يوما.

وجاء القرار الأمريكي بعد أيام من وقف الإدارة الأمريكية الإعفاءات الممنوحة للعقوبات على قطاع النفط الإيراني، والذي يهدف إلى «تصفير» الصادرات النفطية الإيرانية بحسب المسؤولين الأمريكيين.

وفي أول رد إيراني على وقف إعفاءات نووية، وصف رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النوري، الخطوة الأمريكية بأنها تتناقض تماماً مع الاتفاق النووي، قائلاً إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ستناقش ذلك اليوم.