الاقتصادية

بنك الإسكان: مخصصات القروض لم تتغير بتراجع أسعار النفط

04 مايو 2019
04 مايو 2019

العمانية: أكد عدنان بن حيدر درويش مدير عام بنك الإسكان العماني أن مخصصات القروض بالبنك لم تتغير نتيجة تراجع أسعار النفط وبقيت على حالها ومماثلة لذات المقدار قبل انخفاض هذه الأسعار.

وقال إن عدد القروض الممنوحة خلال العام الماضي 2018 بلغ نحو 1841 قرضًا بقيمة قدرها 80 مليون ريال عماني فيما بلغ إجمالي القروض التي منحها البنك منذ تأسيسه في عام 1977 وحتى العام الماضي 44288 قرضًا بقيمة قدرها 1.08 مليار ريال عماني مؤكدًا أن القروض المتعثرة هي في مستويات متدنية مرجحًا أن تكون الأدنى بين البنوك العاملة في السلطنة وأن البنك لا يواجه أية معاناة حقيقية في هذا الجانب.

وحول مدى تأثر القطاع العقاري نتيجة تراجع أسعار النفط أقر مدير عام بنك الإسكان العماني بتأثير تراجع أسعار النفط على قطاع العقارات بشكل ملحوظ مما أثر على قطاعات أخرى نظرًا لارتباط العديد من القطاعات الاقتصادية بقطاع العقار والتي من الطبيعي أن تتأثر بتراجعه كما تتأثر بارتفاعه.

وقال إن القطاع العقاري شهد انخفاضًا في القيمة المتداولة للعقار بنهاية عام 2018 مقارنة عما كان عليه الوضع في نهاية عام 2016.

وردًا على الدعوات المطالبة بتقليل أو زيادة الحد الأقصى للقروض والذي يقف حاليًا عند 60 ألف ريال بسبب زيادة أعداد المستفيدين أوضح عدنان درويش أن الحد الأقصى الحالي للقرض الإسكاني يعد الحد الأدنى الذي يُمكّن المقترض من الحصول على المسكن المناسب، وفي الوقت ذاته فإنه في ضوء أهداف الموازنة المخصصة للقروض الإسكانية التي تهدف إلى استفادة أكبر عدد من المواطنين منها فإنه يتعذر زياد الحد الأقصى للقرض.

وأكد عدنان إنه في ظل الأوضاع الحالية فمن غير المرجح أن يكون هناك توجه لإجراء المزيد من التخفيض في رسوم الخدمات المصرفية والإدارية معتبرًا أن هذه الرسوم «عادلة» وتتناسب مع القدرات المادية لطالبي القروض والتي تتميز بأنها غير قابلة للمنافسة من البنوك الأخرى باعتبارها تتمتع بالدعم الحكومي.

وفيما يتعلق بطول فترة انتظار مقدم طلب القرض والتي قد تصل إلى 4 سنوات قال مدير عام بنك الإسكان إن فترة انتظار الدور حاليًا تقل عن 3 سنوات وأن البنك وضع حلًا لهذا الأمر لمن لا يستطيع الانتظار لمدة 3 سنوات حيث وقع البنك اتفاقيات مع بعض البنوك التجارية يتم بموجبها حصول هذه الفئة من المقترضين على قروض من تلك البنوك بأسعار فائدة تفضيلية. وسلط عدنان درويش الضوء في حديثه على ما حققه البنك من إنجازات مع تدشين النظام المصرفي الإلكتروني الذي يواكب أحدث المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات مبينًا أن البنك اتخذ إجراءات ملموسة لتسريع العمل في تقديم طلبات القروض إلكترونيًا وسيتم تدشينه في موعد قريب.

وأشار إلى أن البنك يقوم في الوقت الحالي بتطوير عملية التعاطي مع الطلبات المستلمة وسيكون بإمكان المواطن تقديم طلبه إلكترونيًا من خلال موقع البنك على الإنترنت أينما وُجد وأن لدى بنك الإسكان العُماني حاليًا 9 فروع منتشرة في ربوع السلطنة لخدمة أكبر عدد من المواطنين.

وحول نسب التعمين في البنك قال مدير عام بنك الإسكان العماني إن النسبة وصلت إلى 97 بالمائة وأن البنك يأتي في طليعة البنوك التي وصلت إلى هذه النسب من التعمين.