صحافة

البلغارية: العامل أغلى من رأس المال

04 مايو 2019
04 مايو 2019

بمناسبة عيد العمل والعمَّال اعتبرت يومية ترود البلغارية أن أرباب العمل في مؤسسات كثيرة يعتبرون العمَّال أكثر قيمة من كل رؤوس الأموال. لكن هذا لا يعني أنَّ العلاقات بين أرباب العمل والعمَّال لا تخلو من المشاكل والخلافات. إن تعارض المصالح بين العمَّال و أرباب العمل هو أمر قدري. إنَّ العلاقات بين العمال و أرباب العمل تميزت على الدوام بالتشنجات وهذه الأوضاع لن تتغيَّر أبداً. لا يمكن أن يحل سلام عمَّالي في دنيا العمل، حتّى لو أقرَّ الجميع بأنَّ عيداً للعمَّال يجب أن يُقام في كل يوم. إن ابتكار وتأمين فرص العمل هو عمل شجاع جداً تشوبه المخاطر المالية ويظلله الحذر من ضياع الاستثمارات المالية.

بالطبع يعرف العمَّال أنَّ ارباب العمل متطلبون و يريدون من عمَّالهم وموظَّفيهم أن يعملوا من دون ملل، فهم بالنسبة لأصحاب رؤوس المال، غير مسؤولين عن أي إفلاس أو خسارة.

و إذا سأل أحدٌ أي رب عمل عن الموظف أو العامل المثالي لأجاب بأن الأفضل هو من يعمل بلا ملل. وعلى الرغم من تطور القوانين التي تحفظ حقوق العمال وعلى الرغم من كل ما تحقق في إطار تنظيم العمل من حيث الدوامات ومدة العمل والحد الأدنى للأجور و الضمانات الصحية والاجتماعية، والإجازات وغيرها من التدابير الخاصة بالنساء العاملات والرجال العاملين، فإن الخلافات والتشنجات ستستمر بين هذين القطاعين المتخاصمين والمتضامنين في آن واحد تحت سقف مؤسسة واحدة.