1210284
1210284
عمان اليوم

وضع خطة عمل وطنية لاستيفاء توصيات التقييم الخارجي المتعلق باللوائح الصحية الدولية

03 مايو 2019
03 مايو 2019

19 قدرة أساسية للنظام الصحي في السلطنة للاستجابة للأحداث الطارئة -

عقدت وزارة الصحة بفندق هوليداي مسقط حلقة عمل بعنوان «وضع خطة عمل وطنية لاستيفاء توصيات التقييم الخارجي المشترك المتعلق باللوائح الصحية الدولية (2005) للسلطنة».

أقيمت الحلقة برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبحضور الدكتور سيف العبري المدير العام لمراقبة ومكافحة الأمراض وعدد من الخبراء من مختلف القطاعات.

وقد سبق للسلطنة أن نظمت مع منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط في الفترة من 2 إلى 7 أبريل 2017 حلقة عمل حول «أعمال التقييم الخارجي المشترك للقدرات الأساسية للوائح الصحية الدولية 2005 بالسلطنة» من خلال مشاركة خبراء تابعين لمنظمة الصحة العالمية ومنظمات مختلفة وآخرين مستقلين، للوقوف على القدرات الأساسية وقدرة النظام الصحي بالسلطنة على الاستجابة للأحداث الطارئة التي تشكل قلقا محليا ودوليا وقد تم تقييم تسع عشر قدرة أساسية، مقسمة على عدة ركائز، والتي شملت الوقاية، والترصد والاستجابة.

وقد أوضح التقرير النهائي للتقييم الخارجي المشترك الذي تم نشره على موقع منظمة الصحة العالمية مدى التزام الجهات المختلفة بالسلطنة تجاه المتطلبات الأساسية في اللوائح الصحية الدولية لعام 2005 وتحديد القدرات الأساسية فيما يخص متابعة وتنفيذ وتفعيل أنشطة الوقاية والترصد والاستجابة بكفاءة عالية وفاعلة التي ينبغي إعطاؤها الاهتمام البالغ لأنها الركيزة الأساسية للمؤشر الصحي وكذلك سيساهم في رسم السياسات والإشراف على خطط الطوارئ الصحية بالسلطنة.

ويأتي تنظيم هذه الحلقة من أجل الوقوف على ومتابعة توصيات أعمال التقييم الخارجي المشترك ووضع خطة عمل وطنية لاستيفاء توصيات التقييم الخارجي المشترك المتعلق باللوائح الصحية الدولية (2005) للسلطنة.

وأوضح الدكتور سيف بن سالم العبري أن أهداف هذه الحلقة هو العمل على تحديد الاستراتيجيات والخطط والأولويات الوطنية المتعلقة بالنظام الصحي وتنسيق الأنشطة الوطنية والمبادرات والخطط الوطنية المعمول بها والمخطط لها مستقبلا، وذلك لإيجاد عمل وطني موحد بين مختلف المؤسسات وتجنب الازدواجية في العمل وتحديد ووضع الخطط الوطنية مع دورة الميزانية الوطنية من أجل تحديد التمويل المحلي والدولي للخطط الوطنية المتعلقة بالنظام الصحي.

وقدم سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية شكره للقائمين على الجهود المبذولة من جميع الجهات والقطاعات لوضع هذه الخطة والعمل لاستيفاء توصيات هذا التقييم الخارجي المشترك المتعلق باللوائح الصحية الدولية (2005) للسلطنة من أجل تعزيز نظامها الصحي.